Accessibility links

استطلاع لمؤسسة غالوب: إسرائيل الأكثر تفضيلا بين الأميركيين والعراق من غير الدول المفضلة على الإطلاق


اعتبر استطلاع أجرته مؤسسة غالوب أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي ينظر إليها غالبية الأميركيين على أنها الأكثر تفضيلا وأهمية بالنسبة للولايات المتحدة، فيما يأتي كل من العراق وإيران في أسفل القائمة من حيث التفضيل.

فقد نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر الجمعة نتائج هذا الاستطلاع الذي جاء فيه أن الأميركيين يواصلون تفضيلهم للدول الناطقة بالإنكليزية حيث تحظى كندا بنسبة 92 بالمئة وتليها كل من استراليا وبريطانيا بنسبة 89 بالمئة.

وضمن الدول الأخرى التي يفضلها الأميركيون تأتي اليابان بنسبة 82 بالمئة والهند بنسبة 69 بالمئة وإسرائيل بنسبة 63 في المئة. ويلي ذلك المكسيك بنسبة 60 بالمئة ثم مصر بنسبة 60 بالمئة وروسيا 53 بالمئة والأردن 51 بالمئة.

أما الدول التي بالكاد يفضلها الأميركيون وبمستويات متدنية فهي إيران بنسبة 9 بالمئة تليها كوريا الشمالية بنسبة 12 بالمئة والعراق بنسبة 15 بالمئة والأراضي الفلسطينية بنسبة 16 بالمئة وسوريا 21 بالمئة وأفغانستان بنسبة 23 بالمئة وكوبا 25 بالمئة وباكستان 28 بالمئة والسعودية 35 بالمئة ثم فنزويلا بنسبة 41 بالمئة والصين بنسبة 48 بالمئة.

أما النسب المتعلقة بفرنسا فهي في مستواها الأعلى منذ بداية الحرب في العراق، حيث تحتل 57 في المئة من حيث التفضيل وهو مستوى ارتفع ثلاث نقاط عما كان عليه عام 2006. أما بالنسبة إلى ألمانيا فقد عادت النسب إلى ما كانت عليه قبل الحرب أي بمستوى 83 في المئة.

أما الدول الخمس التي ينظر إليها الأميركيون على أنها النقاط الساخنة في العالم حيث أن غالبية الأميركيين ينظرون إليها كونها غير مفضلة لكنها تشكل أهمية حيوية للمصالح الأميركية فهي العراق وإيران وكوريا الشمالية وأفغانستان والصين.

والدول التي ينظر إليها على أنها أقل عدائية وأنها غير مفضلة وليست مهمة بالنسبة للولايات المتحدة فهي باكستان بنسبة 47 في المئة وسوريا 42 في المئة وكوبا 31 في المئة وفنزويلا بنسبة 29 في المئة.

ومن بين الدول التي ينظر إليها الأميركيون كونها مفضلة ومهمة فتأتي إسرائيل وحدها بنسبة 55 في المئة حيث صنفها الأميركيون كصديق حيوي.

أما الدول المفضلة لكن غير الهامة فهي بريطانيا بنسبة 43 في المئة والمكسيك 42 في المئة واليابان وروسيا بنسبة 40 وكندا 36 في المئة والهند بنسبة 28 في المئة.
XS
SM
MD
LG