Accessibility links

باريس تبدي استعدادها المشروط للتعاون مع الحكومة الفلسطينية


أعلن وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي السبت عن استعداد بلاده للتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الجديدة إذا ما شكلت وفق اتفاق مكة.
وقال وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست إنه إذا تشكلت الحكومة على قاعدة اتفاق مكة، فإن فرنسا ستكون على استعداد للتعاون معها و ستدعو أيضا إلى مثل هذا الاتجاه داخل الاتحاد الأوروبي ولدى شركاء فرنسا الآخرين في المجتمع الدولي.

وكان الوزير الفرنسي يتحدث في ختام لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يزور باريس.
وقال دوست بلازي للصحافيين إنه مع التزام الحكومة المقبلة باحترام الاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية والشرعية الدولية، فإن اتفاق مكة يبدأ عملية يفترض أن تؤدي إلى الاعتراف الكامل بإسرائيل من جانب كل الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسها حماس.


وأضاف أن اتفاق مكة يشكل خطوة مهمة نحو انضمام حماس الكامل والتام إلى المبادئ الثلاثة التي حددتها اللجنة الرباعية والتي تبقى هي الهدف.


وتطالب اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي) الحكومة الفلسطينية بالتخلي عن السلاح في مواجهة إسرائيل والاعتراف بدولة إسرائيل وبالاتفاقات السابقة الموقعة معها، مقابل استئناف تقديم المساعدات إلى السلطة الفلسطينية التي كانت أوقفتها بعد تسلم حماس رئاسة الحكومة في مارس /آذار 2006 .
وأكد عباس من جهته أن حكومة الوحدة الوطنية ستتألف خلال الشهر القادم وأنها ستشكل قاعدة سياسية تسمح ببدء العمل مع المجتمع الدولي.


وقال: "سررنا جدا لمعرفة أن فرنسا ستتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية وستدعو دول العالم الأخرى ودول الاتحاد الأوروبي بشكل خاص إلى التعامل معها".

وتم التوقيع على اتفاق مكة في الثامن من فبراير/شباط بين حركتي فتح وحماس. واتفق الطرفان على تشكيل حكومة وحدة وطنية.


ولا يشير الاتفاق صراحة إلى إسرائيل لكنه يتطرق إلى احترام الاتفاقات الموقعة بين إسرائيل والفلسطينيين وهو ما يعادل بالنسبة للبعض اعترافا ضمنيا بإسرائيل.


وكان عباس التقى في وقت سابق الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي ذكر بمطالب المجتمع الدولي في ما يتعلق بحكومة الوحدة الفلسطينية.


وباريس هي المحطة الأخيرة من جولة عباس الأوروبية التي شملت أيضا لندن وبروكسل وبرلين حيث من المقرر ان يجري رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس محادثات الاحد في مصر في اعقاب جولته الاوروبية .

XS
SM
MD
LG