Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

الملك عبد الله يتباحث مع مبارك حول أوضاع المنطقة وعملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل


أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي سيزور الولايات المتحدة في غضون أسبوع، محادثات الأحد في القاهرة مع الرئيس حسني مبارك تناولت الأوضاع في المنطقة وإمكانية إعطاء دفعة جديدة لعملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن مصدر في الرئاسة المصرية قوله إن المباحثات تناولت عددا من القضايا الدولية والإقليمية وفي مقدمتها عملية السلام المتعثرة وموضوع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية طبقا لما تم الاتفاق عليه في مكة.

هذا، وسيجتمع مبارك يوم الاثنين مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي توصل هذا الشهر مع قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى اتفاق في مكة المكرمة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وينص اتفاق مكة المكرمة على وقف الصراع الدموي على السلطة بين حماس وحركة فتح التي ينتمي إليها عباس. كما استهدف استئناف المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية المتوقفة منذ تشكيل حكومة حماس بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في يناير/كانون الثاني عام 2006.

كما سيقوم الملك عبد الله بزيارة قصيرة لبريطانيا للقاء رئيس الوزراء توني بلير يوم الأربعاء ثم يتوجه نهاية الأسبوع للقيام بزيارة للولايات المتحدة.

وخلال زيارة العاهل الأردني لواشنطن سيلقي خطابا في جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الأميركي في السابع من مارس/آذار.

وقال بيان للديوان الملكي أن خطاب العاهل الأردني سيركز على القضية الأساسية وجوهر الصراع في منطقة الشرق الاوسط وهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفرص إيجاد حل عادل وشامل ودائم يستند إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة على التراب الفلسطيني.

وأضاف البيان أن الخطاب سيكون فرصة قوية لإيصال الصوت والموقف العربي للشعب الأميركي من خلال ممثليه في الكونغرس كما أنه يسهم في طرح رؤية العرب للسلام القائم على المبادرة العربية التي أقرت في مؤتمر القمة العربي في بيروت عام 2002 والتي تشكل إطارا شاملا لحل النزاع العربي الإسرائيلي بجميع جوانبه.
وسيتطرق الخطاب أيضا إلى الوضع في العراق وسبل إعادة الأمن والاستقرار إلى تلك الدولة التي مزقتها الحرب.

وسيلتقي الملك عبد الله بالرئيس جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليسا رايس. كما سيلتقي بأعضاء المنظمات العربية والمسلمة واليهودية هناك لبحث الدور الذي يمكن أن تقوم به تلك المنظمات لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وبناء جسور التفاهم مع شعوبها.
XS
SM
MD
LG