Accessibility links

25 قتيلا في معارك باليمن بين حوثيين ومسلحين علاوة على مقتل 32 اجنبيا


قال مسؤول يمني الاحد أن المعارك بين حوثيين من الزيديين الشيعة ومسلحي القبائل خلال الايام الثلاثة الاخيرة في شمال غرب البلاد اوقعت 25 قتيلا.

واضاف ان المواجهات في منطقة وادي المسيار في محافظة حجة في شمال غرب اليمن ادت الى مقتل 10 من رجال القبائل و15 من التمرد الحوثي.

يذكر ان 20 شخصا قتلوا الخميس الماضي في مواجهات بين حوثيين وجماعة سلفية في المحافظة ذاتها في مديرية مستباه القريبة من ميناء ميدي على البحر الاحمر.

وكانت مواجهات وقعت في ديسمبر/كانون الاول بين الحوثيين وسلفيين يتولون ادارة مدرسة دينية في دماج جنوب صعدة.

مقتل 32 اجنبيا في معهد "دار الحديث"

وقال مسؤول في مجموعة محلية تقدم الدعم للسلفيين الاحد ان ما لا يقل عن 32 اجنبيا قتلوا في هجمات شنها الحوثيون على معهد "دار الحديث" للاصوليين في دماج منذ منتصف اكتوبر/تشرين الاول الماضي.

واضاف محمد الغربان من اللجنة الشعبية لنصرة دماج ان "بين قتلى الهجمات الاخيرة اربعة من الروس واربعة من الفرنسيين وخمسة اندونيسيين واحد الهنود".

كما اكد مقتل اميركيين اثنين وبريطاني واثيوبي وماليزي بالاضافة الى 13 عربيا في الهجمات مشيرا الى اصابة 41 اجنبيا بجروح. والاجانب الذين تلقوا علوما دينية في "دار الحديث" كانوا ضمن مجموعة من 71 شخصا لقوا مصرعهم منذ منتصف اكتوبر/تشرين الاول بينهم خمسة اطفال وامراة، بحسب المتحدث باسم الدار سرور الوادعي.

الزيديون يرسخون نفوذهم

وقد استفاد المتمردون الزيديون من ضعف السلطة المركزية جراء حركة الاحتجاج الشعبية التي اندلعت ضد الرئيس علي عبدالله صالح في يناير/كانون الثاني 2011، لترسيخ نفوذهم في بعض مناطق شمال البلاد.

وقد انتفض الزيديون في 2004 على التهميش الذي يقولون انه يطالهم على الصعد السياسية والاجتماعية والدينية.

واسفرت المعارك مع الجيش عن الاف القتلى قبل التوصل الى وقف لاطلاق النار في فبراير/شباط2010 .

واكثرية السكان في اليمن من المسلمين السنة، لكن الزيديين يشكلون الاكثرية في شمال غرب البلاد.

دعوة لتحقيق مطالب الشعب

ومن جانبه دعا شباب الثورة في اليمن المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب مطالب الشعب ومساندته لتحقيقها.

وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن قد أكد أن المجتمع الدولي يقف إلى جانب اليمن لتجاوز المرحلة الراهنة.

وأشار محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان إلى أن اليمن مازال يواجه الصعوبات وأن المجتمع الدولي لا يلتفت كثيراً إليها، وأضاف لـ"راديو سوا":

"جاء المبعوث الى عدن وجاء سفراء من الدول الآوروبية ايضا ولم يلتقوا بممثلي منظمات المجتمع المدني وانما التقوا بسياسيين. ولا نعرف كيف تمت هذه اللقاءات ونحن فوجئنا بوصولهم وفوجئنا بطبيعة لقاءاتهم."

XS
SM
MD
LG