Accessibility links

logo-print

حزب الله يعزز قدراته العسكرية تحسبا لمعركة محتملة مع إسرائيل


ذكر تقرير نشرته صحيفة تايمز اللندنية في عددها الصادر الاثنين أن حزب الله بدأ في بناء خط دفاعي شمال نهر الليطاني تحسبا لمعركة محتملة مع إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن مقاتلي الحزب بدأوا يتجمعون في المنطقة الواقعة خارج المناطق التي تشرف عليها قوات حفظ السلام الدولية فيما يبدو أنه محاولة لخلق منطقة شيعية عازلة تتيح للحزب تعزيز مواقعه بعيدا عن الأنظار.

وقالت الصحيفة إن رجل الأعمال علي تاج الدين، وهو تاجر مجوهرات لديه علاقات قوية مع حزب الله، بدأ في شراء مساحات شاسعة من الأراضي من ملاكها المسيحيين والدروز لاستخدامها قواعد لعمليات الحزب.

ورغم تأكيد قوات اليونفيل بأن المنطقة لم تشهد أي محاولة لتهريب الأسلحة كما لم تشهد أي وجود لمقاتلي الحزب منذ سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أن بعض السكان أشاروا إلى أن نشاط حزب الله في تلك المنطقة ازداد في الفترة الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن شراء الأراضي في تلك المنطقة أثار شكوك الزعيم الدرزي وليد جنبلاط من أن إيران تمول شراء الأراضي لتحويلها إلى منطقة عسكرية لحزب الله .
ونقلت الصحيفة عن وليد جنبلاط إن دولة حزب الله قائمة بالفعل في الجنوب، على حد تعبيره.


غير أن الشيخ نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، نفى صحة تلك المعلومات وقال للصحيفة إن "ادعاءات جنبلاط لا أساس لها من الصحة" ، مضيفا أن الزعيم الدرزي " يحب تعكير المياه".
XS
SM
MD
LG