Accessibility links

البارزاني يدعو أنقرة وطهران إلى الاعتراف بحق الأكراد في إقامة دولتهم شمال العراق


دعا رئيس اقليم كردستان العراق، رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود البارزاني اليوم الاثنين كلا من تركيا وايران إلى الاعتراف بحق الأكراد في إقامة دولتهم المستقلة في شمال العراق.

وأوضح بارزاني خلال حديث لشبكة NTV الاخبارية التركية بثته، اليوم الاثنين، أن المنطقة بها نحو 40 مليون كردي، معرباً عن أسفه لأن التاريخ لم ينصفهم، مشيرا إلى أنه جراء الظروف والتدخلات الخارجية توزعوا بين دول عدة، وان من حقهم الطبيعي الآن أن تكون لهم دولتهم المستقلة.

وشدد على أن تدخل تركيا عسكريا فى شمال العراق من أجل إنهاء وجود عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية أمر غير مقبول، ورفض الاتهامات الموجهة إلى زعماء الأكراد في شمال العراق بتقديم الدعم للمنظمة، وطالب من يتهمونهم بذلك بتقديم الأدلة على صدق ادعاءاتهم.

وأشار البارزاني إلى أن تواجد عناصر المنظمة فى جبال قنديل المحصورة بين تركيا وإيران ليس أمرا مرتبطا بمصادقة سلطات كردستان العراق على وجودهم هناك، موضحاً أن رئيس أركان الجيش التركي الجنرال يشار بويك آنيت يعلم جيدا مدى وعورة هذه المنطقة.

وأضاف أنه يجب ألا يتوقع أحد من أكراد العراق الدخول فى مواجهة عسكرية مع عناصر المنظمة في هذه المنطقة، "وإذا رفضوا اجراء حوار معنا، فهذا أمر يخصهم."

XS
SM
MD
LG