Accessibility links

مقتل 14 شخصا في هجوم انتحاري والقوات العراقية تقتل 12 مسلحا


قال مسؤول طبي عراقي إن انتحاريا فجر سيارة إسعاف مسروقة بالقرب من مركز للشرطة في منطقة خاضعة لسيطرة عشائر سنية تعارض تنظيم القاعدة مما أسفر عن مقتل 14 شخصا.

من ناحية أخرى، قتلت القوات العراقية 12 مسلحا من بينهم اثنان كانا يرتديان أحزمة ناسفة واعتقلت 117 آخرين في إطار الخطة الأمنية الجديدة.
وقال البريغادير جنرال جون كامبل، قائد القوات التي ترافق القوات العراقية في تنفيذ خطة فرض القانون في العاصمة، إن أعمال العنف بدأت تتراجع رغم محاولات عناصر القاعدة.

من جهته قال مصدر أمني عراقي وأحد مرافقي نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي إنه نجا من انفجار وقع داخل وزارة الأشغال والبلديات العراقية بمجرد وصوله اليها.

وأكد أحد مرافقي عبد المهدي لوكالة الصحافة الفرنسية أن الانفجار وقع بمجرد الوصول إلى الوزارة.

وأضاف المرافق الذي طلب عدم ذكر اسمه أن أعضاء وفد نائب الرئيس العراقي غادر المكان على الفور بعد الانفجار ولم يصب أحد منهم بأذى.

وقال تلفزيون العراقية إن الانفجار أسفر عن مقتل 10 أشخاص في حين أكدت مصادر أمنية أن الحصيلة الأولية للتفجير هي خمسة قتلى و31 جريحا.

وقالت مصادر أمنية إن وزير الأشغال والبلديات رياض غريب كان داخل الوزارة كذلك ولكنه لم يصب بأذى. ولم تتضح بعد ملابسات العملية.

وكان مصدر أمني قد قال في وقت سابق إن الانفجار حدث داخل قاعة اجتماعات كان يفترض أن يعقد فيها اجتماع بحضور عبد المهدي وغريب ومساعديهما.

هذا وأعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية مقتل 15 شخصا بينهم ثمانية من عناصر الأمن وإصابة أكثر من 20 آخرين بينهم نساء وأطفال بجروح في هجمات في العراق الاثنين.

وقال مصدر امني إن اثنين من عناصر الشرطة قتلا وأصيب اخر بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للشرطة في منطقة الرستمية جنوب شرق بغداد. وأضاف المصدر إن شخصين قتلا وأصيب اثنان آخران جراء سقوط قذيفة هاون في شارع النضال وسط بغداد.

وأكد مصدر طبي في مستشفى ابن النفيس أنه تسلم جثتين احداهما لامراة وأربعة جرحى أصيبوا في شارع النضال.
كما أعلن مصدر أمني مقتل ثلاثة واصابة اربعة من عناصر الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية بانفجار عبوة ناسفة على مقربة من مركز الدفاع المدني في منطقة الداودي في حي المنصور غرب بغداد.

وفي كركوك التي تبعد 255 كيلومترا شمال شرق بغداد، أعلن النقيب عماد جاسم من الشرطة مقتل جندي عراقي وإصابة شخصين في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة.
وأوضح أن الانفجار استهدف نقطة تفتيش مشتركة في بلدة العباسي غرب كركوك.
وأعلنت الشرطة في جنوب كركوك أن مسلحين اعترضوا شاحنتين محملتين بأدوية وكانتا في طريقهما إلى المدينة وقتلوا ثلاثة أشخاص كانوا على متنهما ذبحا.

وفي منطقة المدائن جنوب بغداد، أعلن مصدر في الشرطة مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة وإصابة اثنين آخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم صباح الاثنين.

وفي مدينة اللطيفية جنوب بغداد، أعلن مصدر في الشرطة مقتل شخص وإصابة ابنته بجروح في هجوم مسلح استهدف سيارتهما على الطريق الرئيسي شرق الناحية. ولم يذكر المصدر تفاصيل أخرى.

وفي ناحية الاسكندرية جنوب بغداد، أعلن الملازم محمد التميمي من الشرطة إصابة ثمانية أشخاص جراء سقوط سلسلة قذائف هاون على منازل في القرية العصرية التابعة للناحية.

إلى ذلك، اعلنت شرطة مدينة الحلة اعتقال ثمانية أشخاص من أتباع جماعة جند السماء الشيعية وسط الحلة.

وأعلن الجيش الأميركي في العراق الاثنين أنه اكتشف في قرية شيعية مخبأ كبيرا لقنابل خارقة للدروع من النوع الذي تتهم واشنطن ايران بتزويد ميليشيات شيعية بالمكونات اللازمة لتصنيعها.
وقال الميجور جيرمي سيغرتس للصحفيين إن جنودا أميركيين اكتشفوا موقعا به مكونات كافية لتصنيع 150 قنبلة خارقة للدروع وهي القنابل التي يؤكد الجيش الأميركي أنها قادرة على اختراق العربات المدرعة والانفجار داخلها وأنها تسببت في مقتل عدد كبير من الجنود الأميركيين مؤخرا.
وأكد سيغرتس أنه تم العثور على 19 قذيفة هاون في المخبأ ذاته، موضحا أنها تحمل علامات تشير إلى أنها ايرانية الصنع.
وأوضح سيغرتس انه تم العثور على المخبأ الذي كانت فيه مكونات هذه القنابل السبت في قرية شيعية بالقرب من بلدة الجديدة في محافظة ديالى على بعد 25 كلم شمال بغداد. وأضاف أنه تم العثور كذلك على 13 قذيفة من عيار 122 مم وسبع قاذفات قنابل.
XS
SM
MD
LG