Accessibility links

متكي يؤكد أن بلاده لن توقف أبدا تخصيب اليورانيوم ودوست بلازي يتحدث عن إصدار قرار ثان بشأن إيران


أكد وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي أن بلاده لن توقف أبدا تخصيب اليورانيوم، وذلك بعيد اتفاق القوى العالمية الغربية على استصدار قرار جديد من الأمم المتحدة لتشديد العقوبات على إيران.

ونقلت وكالة إيرنا الرسمية الإيرانية للأنباء عن متكي قوله إن وقف تخصيب اليورانيوم طلب غير مشروع ولن يحدث أبدا. وأضاف أن طهران مستعدة لإثبات أن أهداف برنامج تخصيب اليورانيوم سلمية.

من جهته أكد وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي الثلاثاء وجود احتمال كبير بأن تتفق الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بسرعة على قرار ثان بشأن إيران يترافق مع عقوبات اقتصادية.

وقال دوست بلازي لشبكة تلفزيونية فرنسية إن هناك فرصة كبيرة بالتوصل بسرعة إلى اتفاق على قرار ثان ينص على عقوبات اقتصادية. ودعا إلى إصدار قرار ثان، مذكرا بأن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أشار في تقريره الأسبوع الماضي إلى أن طهران بعيدة جدا عن الامتثال للقرار 1737.

بدوره شدد كين غانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على موقف بلاده من أن الدبلوماسية والمفاوضات السلمية هما السبيلان لحل الأزمة النووية الإيرانية.

وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، قد عقدت اجتماعا الاثنين في لندن بدأت خلاله العمل على قرار جديد يصدر عن مجلس الأمن حول البرنامج النووي الإيراني.
XS
SM
MD
LG