Accessibility links

محكمة أميركية ترفض إيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق رمضان


رفض قاض أميركي الثلاثاء طلبا بوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق نائب الرئيس العراقي السابق طه ياسين رمضان، قائلا انه لا يملك السلطة القضائية للبت في هذه القضية.

وقال القاضي بول فريدمان إن موافقته على الطلب الذي تقدم به محامي رمضان، رامزي كلارك، لوقف تنفيذ الحكم يعني أنه يقوم بتعطيل حكم قضائي صادر عن محكمة عراقية، وهو أمر لا يعتبره منصفا، حسب قوله.

وأضاف فريدمان أن فريق الدفاع عن رمضان أراد إرغام الولايات المتحدة على الطعن في قرار المحكمة العراقية، على أساس أن المحاكمة سياسية وليست قضائية، ولكنه أكد على أنه مهما كانت الملاحظات عن سير المحاكمة، فإنه ليس من الانصاف الغاء قرار صادر عن محكمة عراقية.
وقد أصدرت المحكمة الخاصة بالنظر في قضية الدجيل حكما بالاعدام بحق رمضان الذي لايزال في عهدة القوات الاميركية في العراق ، ويطعن محاموه في امكانية تعرضه للتعذيب اذا تم تسليمه الى السلطات العراقية.
وقد تم رفض طلب سابق تقدم به محامو صدام حسين لاحدى المحاكم الاميركية قبيل تنفيذ حكم الاعدام بحقه.
وعلق رامزي كلارك وزير العدل الأميركي الأسبق، والذي يمثل رمضان أمام المحاكم الأميركية، أن سوء المعاملة التي تلقاها صدام وبرزان والبندر قبيل اعدامهم، وهي معاملة وصفها بالوحشية والمهينة، يجب أن تعتبر سببا لجعل المحاكم الاميركية تتدخل للحيلولة دون تكرار الأمر نفسه مع رمضان.

XS
SM
MD
LG