Accessibility links

لاريجاني: سنشارك في مؤتمر بغداد إذا كان ذلك يخدم مصلحة العراق


أوردت وكالة ايرنا الرسمية الإيرانية أن كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي علي لاريجاني أعلن الأربعاء مشاركة إيران في المؤتمر الدولي المقرر عقده في بغداد إذا كان يخدم مصلحة العراق.
وقال لاريجاني إن إيران ستبذل كل ما في وسعها لتسوية مشكلات العراق وستشارك في اجتماع بغداد الذي ستحضره واشنطن.
وأعلن العراق الثلاثاء انه دعا الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وكل دول جواره بما فيها إيران وسوريا للمشاركة خلال الأسابيع المقبلة في مؤتمر يعقد في بغداد بهدف إحلال السلام في هذا البلد الذي يشهد أعمال عنف دامية.
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إن الولايات المتحدة ستشارك في المؤتمر الإقليمي الذي أعلن عنه العراق الثلاثاء ويضم المؤتمر مسؤولين كبار من الدول المشاركة.
وأكدت رايس أن واشنطن تدعم هذه المبادرة بشكل تام. وقد دُعي للمشاركة جيرانُ العراق المباشرين إضافة إلى مسؤولين في دول أخرى في المنطقة ومنظمات دولية والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.
وأوضحت وزيرة الخارجية الأميركية أن اجتماعا وزاريا سيلي هذا الاجتماع الأساسي يشارك فيه المسؤولون أنفسهم إضافة إلى مجموعة الثماني وقد يعقد في النصف الأول من ابريل/ نيسان القادم.
ويشارك في الاجتماعين تركيا وسوريا وإيران والأردن والسعودية والكويت ومصر والبحرين ومنظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجموعة الثماني الأخرى.
XS
SM
MD
LG