Accessibility links

logo-print

ليبرمان يؤكد قدرة إسرائيل على مواجهة إيران ومسؤول آخر يصف الجهد في هذا المجال غير مسبوق


أكد أفيغدور ليبرمان وزير الشؤون الاستراتيجية في الحكومة الإسرائيلية وزعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتشدد قدرة إسرائيل على مواجهة التهديد الإيراني بمفردها إذا اقتضت الضرورة.

ونقلت صحيفة جيروسلم بوست الإسرائيلية عن ليبرمان قوله في اجتماع للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي، إن الحكومة الإسرائيلية الحالية تعمل أكثر من أي حكومة غيرها لمعالجة القضية النووية الإيرانية.

وحذر ليبرمان من أن حصول إيران على قدرات نووية سيدخل المنطقة في ما وصفه بأنه سباق مجنون للحصول على الأسلحة النووية.

وكان ليبيرمان قد قال في حديث أدلى به لصحيفة "كوميرسانت" في ختام زيارته للعاصمة الروسية إن الهدف من زيارته لموسكو معرفة الموقف الروسي بينما المجتمع الدولي مقبل على اتخاذ قرار بفرض عقوبات جديدة ضد إيران.

وتمكن ليبيرمان الذي التقى مساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية سيرغي بريخودكو وأمين مجلس الأمن الروسي إيغور إيفانوف ومدير وكالة الطاقة الذرية الروسية سيرغي كيريينكو من استيضاح الكثير من المسائل وحصل عبر تبادل صريح للآراء على صورة إيجابية. وأعرب عن اعتقاده أن روسيا ستؤيد فرض عقوبات قاسية ضد إيران.

وكانت صحيفة دايلي تلغراف البريطانية قد أشارت في عددها الصادر السبت إلى أن إسرائيل تسعى للحصول على إذن من الولايات المتحدة الأميركية لكي تقوم طائراتها بالتحليق فوق العراق من أجل شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول وصفته بالمهم في وزارة الدفاع الإسرائيلية قوله إن المفاوضات جارية حاليا لكي يؤمن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق ممرا جويا للطائرات الإسرائيلية فوق العراق، في حال قررت الدولة اليهودية القيام بعمل أحادي الجانب، موضحا أنه يتم التخطيط للاحتمالات كافة.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن تسوية تلك المسائل أمر حيوي كي لا يتحول الوضع إلى تبادل لإطلاق النار بين الطائرات الأميركية والإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة أيضا عن مسؤول أمني إسرائيلي يعمل في اللجنة الاستراتيجية المكلفة التعامل مع التهديد الإيراني قوله إن حجم الجهد الذي يبذله الإسرائيليون في هذه المسألة هو جهد غير مسبوق في تاريخ دولة إسرائيل بحسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG