Accessibility links

logo-print

اتهامات أميركية لإيران بتجنيد متشددين شيعة لضرب قواتها في العراق


قال مسؤولون حاليون وسابقون في جهاز الاستخبارات الأميركية إن إيران جندت شبكة من المتشددين الشيعة في العراق لاستخدام أسلحة خارقة للدروع ضد القوات الأميركية وقوات التحالف، وليس ضد السنة.

وأضافوا أن ما يعرف بقوة القدس السرية، التابعة للحرس الثوري الإيراني، استخدمت عدة أساليب مع المنظمات الشيعية مثل جيش المهدي لتجنيد متشددين وتدريبهم على استخدام المتفجرات الخارقة للدروع.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية إن تلك الأسلحة تسببت في مقتل 170 جنديا من قوات التحالف مشيرين إلى تزايد استخدام تلك الأسلحة في المدة الأخيرة.

وقال مدير الاستخبارات الأميركية مايك مكونيل في إفادة بمجلس الشيوخ هذا الأسبوع أن المتفجرات الخارقة للدروع تصنع في إيران وتنقلها إلى العراق قوة القدس.

وعلى صعيد أخر، كشف قائد القوات البولندية، العاملة ضمن القوات متعددة الجنسيات والمرابطة في مدينة الكوت، عن خطة أمنية تنفذ بالتنسيق مع القوات العراقية بهدف تسليم المهام الأمنية للسطات العراقية في مايو/أيار القادم.

وقالت المتحدثة باسم القوات البولندية أنّا كارتجوانا في حديث خاص لـ"راديو سوا" إن العراقيين لايعلمون ما تقوم به القوات البولندية في محافظة الكوت:
XS
SM
MD
LG