Accessibility links

شركة فرنسية تنتج دواء جديدا لمكافحة الملاريا


أعلنت شركة سانوفي افينتس الفرنسية للأدوية عزمها إنتاج دواء جديد زهيد التكاليف لمكافحة الملاريا تأمل في أن يساعد في خفض عدد الوفيات التي يسببها المرض القاتل في أفريقيا.

وتعمل الشركة مع مجموعة "مبادرة توفير أدوية للأمراض المهملة" التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود وستبيع الدواء بدون أي أرباح بأقل من دولار للبالغين و50 سنتا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام.

وأنتجت الشركة الدواء الجديد خصيصا لإفريقيا حيث يلقى طفل حتفه بسبب الملاريا كل 30 ثانية لكنها عاكفة على إنتاج نسخة معدلة لقارة أميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا والهند حيث تنتشر أنواع أخرى من الملاريا.

والدواء الجديد هو عبارة مزيج من العقاقير التي تحتوي على مادة الارتيمسينين الاكثر ملاءمة والاقل تكلفة من الأدوية المتاحة حاليا وينظر اليه باعتباره أكثر فاعلية من الأدوية القديمة التي تحوي مادة الكلوروكين والتي صارت المقاومة لها شائعة .

وسيتم إنتاج الدواء الجديد الذي يمزج بين مادة أرتيسوناتي المشتقة من الارتيمسينين ومادة أمودياكين المضادة للملاريا في مصنع سانوفي بمدينة الدار البيضاء في المغرب.

وتقتل الملاريا التي تسببها طفيليات ينقلها البعوض ما لا يقل عن مليون شخص سنويا وتصيب 300 مليون بمرض خطير. وتحدث 90 في المئة من الوفيات في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء ولا سيما بين الأطفال.

XS
SM
MD
LG