Accessibility links

logo-print

مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال يكرم فاتن حمامة

  • Nasser Munir

كرم مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال في حفل افتتاحه بدار الأوبرا المصرية مساء الخميس الممثلة المرموقة فاتن حمامة بعرض الصورة الفوتوغرافية التي نشرت في مجلة (المصور) قبل أكثر من 65 عاما وكانت سببا في دخولها عالم السينما.
كما عرض في الحفل مشاهد من فيلمها الأول (يوم سعيد) بطولة محمد عبد الوهاب وإخراج محمد كريم مصحوبا برسالة صوتية لحمامة التي تلقب بسيدة الشاشة العربية حيث قالت إنها قدمت نحو 100 فيلم "وكل فيلم هو امتحان بالنسبة لي".
وقالت في رسالتها الصوتية إنها لم تتمكن من حضور الافتتاح بسبب وجودها خارج القاهرة لكنها قدمت عددا من نجوم السينما المصرية الذين عملوا في سن الطفولة في أفلام شهيرة مثل فيروز التي وصفتها حمامة بأنها "الطفلة المعجزة والنجمة المدهشة" ونيللي ولبلبة وبوسي وهشام سليم مع عرض مشاهد من الأفلام الأولى لكل منهم.
وبدوره صعد سليم إلى المسرح وقدم نجوما آخرين من الذين بدأوا العمل في السينما أطفالا وهم ميمي جمال ودينا عبد الله وأحمد فرحات والمخرج أحمد يحيى وضحى أمير بطلة فيلم (حياة أو موت).
وحضر المكرمون حفل الافتتاح باستثناء فيروز.
وعرض في الافتتاح الفيلم الأميركي (شبكة شارلوت) من إخراج جاري وينيك وبطولة صوتية لجون كليز وجوليا روبرتس وروبرت ردفورد.
ويشارك في الدورة السابعة عشرة التي تستمر ثمانية أيام 245 فيلما تمثل 42 دولة منها عشر دول عربية هي اليمن وتونس وسوريا والسعودية وفلسطين والمغرب ولبنان والكويت والأردن ومصر التي يمثلها 60 فيلما.
ويتنافس على جوائز المهرجان 19 فيلما روائيا طويلا وقصيرا منها أربعة أفلام عربية هي (موت- حياة) للسوري عباس الحاوي و(صبا فلوس) للتونسي أنيس الأسود ومن مصر (حين اجتاز أحمد الباب) لدريد عبد العزيز و) عزت اسكندر) لعزت أمين اسكندر.
ويرأس لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المخرج الأميركي لويد كوفمان. أما لجنة التحكيم الدولية لأفلام التحريك والبرامج التلفزيونية فيرأسها المخرج البريطاني ديريك هايس.
كما توجد لجنة تحكيم مكونة من الأطفال العرب والأجانب تمنح جائزة في كل قسم من أقسام المسابقة.
ويضم المهرجان أقساما لإلقاء أضواء على سينما الأطفال في المكسيك وبلغاريا وبريطانيا واستونيا وليتوانيا والهند التي تشارك بـ17 فيلما كما تنظم على هامش المهرجان ورشة عمل يشرف عليها المنتج والمخرج الهندي فيناي راي.
وتستمر ورشة العمل الهندية خمسة أيام وتهدف إلى تعليم الأطفال كيفية صنع الفيلم وتوليف الرسوم مع أحداث القصة كما سيعرض ضمن الورشة أكثر من 20 فيلما صنعها أطفال هنود.
XS
SM
MD
LG