Accessibility links

الحريري يعرب عن تفاؤله بالتوصل إلى حل للأزمة اللبنانية قبل انعقاد القمة العربية المقبلة


دعا النائب سعد الحريري رئيس الأغلبية النيابية في لبنان إلى انتظار النتائج التي ستسفر عن زيارة الرئيس الإيراني إلى السعودية السبت المقبل، معربا في الوقت ذاته عن تفاؤله بالتوصل إلى حل للأزمة اللبنانية قبل انعقاد القمة العربية في الرياض آواخر الشهر الجاري.

وأعرب الحريري خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس البرلمان الأوروبي هانس غورت بوتيرينغ في بلجيكا، عن أمله في التوصل إلى اتفاق بإنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي من خلال البرلمان اللبناني أو أحد فصول ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدا أنه لا يمكن لأحد وقف انعقاد الجلسات النيابية في لبنان.

واتهم الحريري الذي سيلتقي الجمعة الرئيس الفرنسي جاك شيراك، السلطات السورية بعرقلة المساعي الرامية إلى إنهاء المأزق السياسي الخطير في لبنان.

وحث رئيس الأغلبية النيابية اللبنانية الاتحاد الأوروبي على المساعدة في الضغط على سوريا لوقف مساعيها التي تستهدف تقويض إنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة قتلة والده.

وأشار الحريري إلى أن السعودية وإيران تبذلان جهودا لحل الأزمة اللبنانية، موضحا أن السعودية تعرف السياسة في لبنان بينما تلعب إيران دورا بسبب علاقتها مع حزب الله.

بدوره قال رئيس البرلمان الأوروبي إنه يجب وقف التدخل السوري- الإيراني في الشأن اللبناني من خلال الحوار السياسي والوسائل الدبلوماسية.

وأعرب عن أمله في أن يتم التوصل عبر الحوار إلى نتائج مثمرة مع البلدين، مشيرا إلى ضرورة التفكير بوسائل أخرى في حال فشل الحوار بينهما، حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG