Accessibility links

قلق إسرائيلي من احتمال بيع روسيا أسلحة متطورة جدا إلى سوريا


ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية الصادرة الجمعة أن تل أبيب قلقة من احتمال بيع روسيا صواريخ متطورة جدا إلى سوريا، مشيرة إلى أن تلك الصواريخ يمكن أن تصل إلى حزب الله اللبناني.

وأضافت الصحيفة أن هذه الصواريخ التي يملكها الجيش الروسي، معروفة لدى منظمة حلف شمال الأطلسي باسم "أي تي-15" ويبلغ مداها ستة كلمترات، لافتة إلى أن تلك الصواريخ تصوب نحو هدفها بواسطة أشعة الليزر ورادار خاص بشكل لا يسمح لأنظمة دفاع الدبابات برصده، وهي محملة بشحنة يمكنها أن تخترق ليس فقط دروع الدبابات الأكثر تطورا وإنما أيضا الملاجئ المحصنة.

وقال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز ردا على سؤال للإذاعة الإسرائيلية العامة إن تسليم أسلحة إلى سوريا يعني تشجيعها على الدخول في حرب، مضيفا أن سوريا لا تتعرض لتهديد من إسرائيل أو أي دولة أخرى.

ورأى وزير الخارجية الإسرائيلية السابق سيلفان شالوم أن على روسيا أن تعي أنها "تلعب بالنار" وان هذا الأمر يمكن أن يسبب حريقا في المنطقة يهدد باستقرار العالم، حسب قوله.

واتهم شالوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يحول إعادة إحياء الإمبراطورية السوفياتية بأي ثمن، مشيرا إلى أن بوتين "يعتبر كل عدو للولايات المتحدة صديقه وكل صديق للولايات المتحدة عدوه".
XS
SM
MD
LG