Accessibility links

جيروسليم بوست: سوريا تعزز قوتها العسكرية على الحدود مع إسرائيل


نقلت صحيفة جيروسليم بوست عن مسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي قولهم إن سوريا بدأت منذ الأشهر الأخيرة بنقل عتاد عسكري وتعزيز قواتها المسلحة بالقرب من حدودها مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إن سوريا قامت بتحركات باتجاه حدودها الجنوبية مع إسرائيل، وعززت من بنيتها التحتية بما في ذلك نقل مخازن الوقود، رغم أنها مقيدة في عدد الجنود التي يسمح لها بنشرهم على الحدود. كما قام السوريون ببناء أبنية في تلك المنطقة يمكن أن تستخدم لتخزين السلاح وكأساس للقواعد العسكرية.

وقال أحد المسؤولين الكبار: "لا شك أن هناك شيء فوق العادة يحصل في الجانب الآخر من الحدود مع سوريا".

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين العسكريين يعتقدون أن سوريا تستعد لشن هجوم على إسرائيل، ويرى آخرون أن الرئيس السوري بشار الأسد يخشى أن تشن إسرائيل هجوماً على سوريا كما فعلت في لبنان الصيف الماضي، وأن تلك الإجراءات هي إجراءات وقائية.

غير أن قائد قوات مراقبة فصل القوات التابعة للأمم المتحدة UNDOF في لبنان، قال في مقابلة مع صحيفة جيروسليم بوست إنه لم يشاهد تغييرات عسكرية على الأرض. وأكد الميجر جنرال وولفغانغ جيلكي في مقابلة هاتفية أن الوضع هادئ ولا توجد مؤشرات على أن شيئاً تغير خلال الأسابيع أو الأشهر الماضية.

وأشارت الصحيفة أنه رغم ذلك فإن الجيش الإسرائيلي غير مستعد للمجازفة، فهو يجمع معلومات استخباراتية عن سوريا بشكل يومي باستخدام وسائل تكنولوجية تعد من أكثرها تطوراً في العالم.

وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي قلل من عدد الطلعات الجوية فوق لبنان، وهي طلعات تهدف إلى جمع المعلومات عن حزب الله جنوب لبنان. وذكرت مصادر أمنية أن الطيران الإسرائيلي قام بالتحليق في أجواء لبنان دون توقف بعد حرب لبنان الأخيرة من أجل مراقبة مساعي حزب الله في إعادة التسلح. غير أن تلك التحليقات قلّت في الأسابيع الماضية وكانت تمر عدة أيام لا تخترق طائرة إسرائيلية واحدة المجال الجوي اللبناني.
XS
SM
MD
LG