Accessibility links

logo-print

الحريري: مؤتمر باريس 3 حاجة لأن الاقتصاد اللبناني تأثر بحرب الصيف الماضي


شكر زعيم الغالبية البرلمانية في لبنان سعد الحريري الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال اجتماعه معه في باريس الجمعة لتنظيمه مؤتمر باريس 3 للأطراف المانحة للبنان، كما بحث معه إنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي.
وقال الحريري بعد الاجتماع إن لبنان كان بحاجة ماسة إلى المؤتمر لأن الاقتصاد اللبناني تأثر كثيرا بسبب الحرب في الصيف الماضي.
وأضاف أن المؤتمر شكل نجاحا كبيرا جدا لفرنسا ولبنان، مشيرا إلى أن 40 في المئة من الوعود التي أعلنت في المؤتمر جاءت من دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.
ويذكر أن المؤتمر أسفر عن وعود بتقديم دعم مالي للبنان بقيمة سبعة مليارات و600 مليون دولار.
من ناحية أخرى، أجرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة جددت خلاله موقف واشنطن الداعم للبنان.
على صعيد آخر، أعلن مجلس الكنائس المسيحية في فرنسا أن وفدا من المجلس سيزور لبنان ما بين يومي السبت والثلاثاء المقبلين بهدف تقديم الدعم للمسؤولين الدينيين فيه.
وأعرب المجلس الذي يضم كنائس كاثوليكية وبروتستانتية وأرثوذوكسية عن القلق من الوضع في لبنان، وقال إن الوفد سيشجع على طرح مبادرات تسمح بالوصول إلى تسوية للوضع السياسي المتوتر في البلاد.
وسيلتقي الوفد مع البطريرك الماروني نصر الله صفير وبطريرك الكنيسة الأرمينية أرام الأول ومتروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس إلياس عوده ومسؤولين في الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية وممثلين عن مجلس كنائس الشرق الأوسط والمجلس المسكوني للكنائس والطوائف الإسلامية.
يذكر أن المعارضة اللبنانية جددت وعلى لسان الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله موقفها من المحكمة الدولية ومن مطالبها بشأن تشكيل الحكومة الوطنية.
مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG