Accessibility links

logo-print

أوباما يعزو تعاظم دور إيران الاستراتيجي إلى فشل سياسات إدارة بوش في العراق


عزا السيناتور باراك أوباما الساعي إلى الحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي لخوض انتخابات الرئاسة تعاظم موقف إيران الاستراتيجي إلى فشل حكومة الرئيس بوش في العراق.
وقال في خطاب أمام اجتماع للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية في شيكاغو الجمعة إنه في الوقت الذي يتعين فيه منع إيران من امتلاك سلاح نووي، فأنه ينبغي على الحكومة الأميركية أن تتعامل مباشرة مع إيران على غرار الاجتماعات التي عقدتها مع الاتحاد السوفياتي في ذروة الحرب الباردة.وأضاف أوباما في خطابه أمام تلك اللجنة التي تتبنى دعم موقف إسرائيل في المحافل الرسمية الأميركية أن فشل الإستراتيجية الأميركية في العراق عزز موقف إيران الاستراتيجي وأضعف مصداقية ونفوذ الولايات المتحدة في المنطقة وعرض إسرائيل ودولا صديقة أخرى إلى مخاطر أكبر.
وشدد أوباما في خطابه وهو الثاني في الأشهر الأخيرة الذي يتناول فيه السياسة الخارجية على التزامه بحماية أمن إسرائيل وقال إنه ينبغي مساعدتها في تحقيق السلام مع جيرانها.
وفي ما يتعلق بإيران، قال أوباما إنه في الوقت الذي يجب فيه عدم التخلي عن الخيار العسكري فإن الاستمرار في بذل جهود دبلوماسية جريئة مع تشديد العقوبات يجب أن يكون الوسيلة الرئيسية لمنع إيران من تطوير سلاح نووي.
XS
SM
MD
LG