Accessibility links

القضاء البريطاني يقبل حضور هيئة محلفين في قضية وفاة ديانا


قررت أعلى هيئة قضائية في المملكة المتحدة أن يجري التحقيق القضائي حول وفاة الأميرة ديانا ورفيقها دودي الفايد في العام 1997 في باريس، بحضور هيئة محلفين مما يعتبر انتصارا لمحمد الفايد.

وألغى قضاة المحكمة العليا في لندن الثلاثة قرارا اتخذته في 15 يناير/ كانون الثاني القاضية اليزابيث باتلر-سلوس بعقد جلسات التحقيق القضائي من دون هيئة محلفين.
وقد قررت القاضية إدارة جلسات التحقيق بمفردها بعدما درست القرائن القانونية التي عرضت عليها. لكن هذا الإعلان أثار استياء محمد الفايد الملياردير من أصل مصري ووالد دودي الذي كان يرغب بتشكيل هيئة محلفين شعبية مستقلة لتجنب أي تلاعب، فاستأنف الفايد القرار.

وقتلت الاميرة ديانا (36 عاما) ورفيقها دودي (42 عاما) في 31 أغسطس/ آب 1997 في حادث سير في نفق جسر ألما في باريس عندما كان يلاحقهما صائدو الصور.

وفسر القضاة الثلاثة قرارهم بواقع أن ظروف مقتل الأميرة ديانا أي في حادث سير اثر مطاردة صائدي الصور، قد تحدث مع أشخاص آخرين. وبموجب القانون البريطاني يفرض هذا الاحتمال وجود هيئة محلفين خلال التحقيق القضائي.

وأشار القضاة خصوصا إلى أوجه شبه بين معاملة صائدي الصور للأميرة ديانا والمعاملة التي تتعرض لها حاليا كيت ميدلتون صديقة الأمير وليام النجل الأكبر للأمير تشارلز وملك انكلترا في المستقبل.
وشدد القضاة على أن أي شخص مشهور معرض. فسلامة الأشخاص المطاردين ليس هي المهددة فقط بل سلامة المارة كذلك، مشيرين إلى أن من الممكن إزاحة هذا الخطر من خلال القانون أو وسائل أخرى.

واعتبر محمد الفايد أن هذا القرار يشكل خطوة مهمة لكنه ليس نهاية المطاف. وقال الفايد انه على ثقة أن ديانا ودودي اغتيلا على يد أجهزة الاستخبارات البريطانية بموافقة الأمير فيليب زوج الملكة اليزابيث الثانية لمنع زواجهما.
وسبق أن لجأ من دون جدوى إلى القضاء في فرنسا واسكتلندا وانكلترا واستعان بمحققين مستقلين.
وأكد أمام المحكمة انه سيقبل بقرار هيئة محلفين شعبية.
وأوضح أنه عندما سيطلع أعضاء هيئة المحلفين على كل الأدلة المتوافرة سيكون قرارهم مطابقا لقناعته، مشددا على انه سيكشف هوية الذين ارتكبوا هذه الجريمة بمن فيهم الأمير فيليب والأمير تشارلز.

والتحقيق القضائي وهو إجراء محدد خاص بانكلترا وويلز، يهدف إلى تحديد أسباب الوفاة في حال كانت الميتة عنيفة أو غامضة.
XS
SM
MD
LG