Accessibility links

logo-print

سيدة الشاشة العربية تتغيب عن تكريمها في مهرجان القاهرة لسينما الأطفال


تغيبت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن حفل تكريمها في افتتاح الدورة 17 لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال الذي يحتفل بنجوم السينما المصريين الذين بدأوا مشوارهم الفني أطفالا مساء الخميس في دار الأوبرا المصرية.

وأرسلت فاتن حمامة تسجيلا صوتيا تضمن رحلتها الفنية صغيرة مع المخرج المصري الكبير محمد كريم في 1940 ما دفع بها إلى بطولة فيلم يوم سعيد مع الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب وعمرها اقل من تسعة أعوام.

ورغم تغيب حمامة، فان النجوم الذين بدأوا مشوارهم الفني أطفالا حضروا التكريم خصوصا نيللي ولبلبة وفيروز التي اعتزلت الفن وهي في أوج تألقها كطفلة وكمراهقة، وبوسي ودينا عبد الله وضحى الأمير والفنانان هشام سليم واحمد فرحات إلى جانب المخرج احمد يحيى.

وافتتح المهرجان وزير الثقافة المصري فاروق حسني ورئيس المهرجان فوزي فهمي وقاما بتوزيع دروع التكريم على النجوم بعد عرض لقطات من الأفلام التي شاركوا فيها أثناء طفولتهم. وتلا حفل الافتتاح عرض الفيلم الأميركي شبكة شارلوت لجاري وينيك الذي يعرض قصة صداقة بين خنزير صغير يلد في الربيع وعنكبوت. ويسعى الفيلم كما أشار رئيس المهرجان فوزي فهمي إلى ترسيخ مجموعة من المبادئ في أذهان الأطفال بينها قيم الصداقة والوفاء بالوعد والإقبال على الحياة وحبها وتحمل المسؤولية.

ويشارك في أعمال المهرجان 245 فيلما تمثل 42 بلدا ستشارك في أقسام المهرجان ال14 بينها خمس دول عربية تشارك ب65 فيلما، منها 60 فيلما لمصر وفيلمان لسوريا وفيلم لكل من فلسطين والأردن وتونس.

ومن بين الأفلام المشاركة هناك 19 فيلما روائيا طويلا وقصيرا بينها سبعة أفلام طويلة ستتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان ومنها ثلاثة أفلام روائية قصيرة عربية. ويشارك في مسابقة أفلام الصور المتحركة والبرامج التلفزيونية 46 عملا بينها 16 عملا مصريا. وستعلن الجوائز وتوزع على الفائزين في حفل الختام في 8 مارس/ آذار مع ثلاث جوائز فضية وذهبية في كل قسم من أقسام المسابقات التي تصل إلى ست.
XS
SM
MD
LG