Accessibility links

logo-print

خليل زاد يشيد بإقرار الحكومة العراقية قانون النفط الجديد


نشرت صحيفة واشنطن بوست السبت مقالا للسفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد، أعرب فيه عن تفاؤله بإقرار الحكومة العراقية قانون توزيع الثروات النفطية على المحافظات العراقية.

وأشار خليل زاد إلى أن العراق يعتمد اعتمادا شبه كلي في دخله القومي على النفط، إذ تبلغ نسبة الدخل العراقي 90 في المئة من عائدات النفط.

ورأى خليل زاد في مقاله أن النفط سيكون عاملا موحدا للعراقيين وسيعطيهم دورا في صناعة مستقبل بلادهم، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن قرار تقاسم الثروات بحسب النسب السكانية للمحافظات سيتيح للعراق الحصول على المساهمات العالمية في تطوير وتعزيز الرخاء الاقتصادي.

وأشار خليل زاد إلى أن قانون النفط سيحقق نجاحات مهمة، منها امتلاك العراقيين لمقدراتهم الاقتصادية، وتعزيز العمل على التنسيق المشترك بين مختلف المناطق العراقية بشكل فدرالي وديموقراطي، كما إنه سيوحد إدارة أرباح مبيعات النفط ويسهم في توزيعها مباشرة على المحافظات.

وشدد السفير الأميركي في بغداد على أن خطوة تقاسم الثروة النفطية تؤسس للعمل بالمعايير العالمية بشكل أكثر شفافية، وتزرع الثقة بالقرار السياسي للعراق الجديد في مكافحة الفساد.

وختم خليل زاد مقاله في واشنطن بوست بالقول إن الموافقة على إقرار قانون النفط تحمل بين طياتها الثقة بأن للعراقيين القدرة والرغبة في اتخاذ الخطوات اللازمة لنجاح العراق.
XS
SM
MD
LG