Accessibility links

logo-print

الحكومة الكويتية تقدم استقالتها لتفادي تصويت البرلمان على حجب الثقة عن وزير الصحة


افادت وكالة الصحافة الفرنسية ان الحكومة الكويتية قدمت استقالتها رسميا اليوم الاحد لامير الكويت وذلك عشية جلسة حددها البرلمان لطرح الثقة بوزير الصحة.

وأفادت مصادر برلمانية لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذه الخطوة من قبل الحكومة تأتي بعد أن فشلت في تأمين الأصوات اللازمة لعدم تمرير طلب حجب الثقة عن وزير الصحة الشيخ أحمد عبد الله الصباح في جلسة لمجلس الأمة تعقد غدا الاثنين للتصويت على الطلب.

ويواجه وزير الصحة، وهو عضو بارز في العائلة الحاكمة، إمكانية تنحيته عن منصبه بعد أن تقدم عشرة نواب بطلب لحجب الثقة عنه بعد استجوابه أمام البرلمان في 19فبراير/شباط.

ويحمل بعض نواب المعارضة وزير الصحة المسؤولية عن أخطاء طبية خطيرة أدت إلى وفاة عدة مرضى إضافة إلى تجاوزات مالية وإدارية. كما يعتبر هؤلاء النواب أن وضع الخدمات الصحية في الكويت قد تدهور في ظل الوزير الحالي.

ولم يتم تنحية أي وزير من منصبه منذ بداية الحياة البرلمانية في الكويت عام 1962، إلا أن عدة وزراء استقالوا لتجنب التصويت على مذكرة لحجب الثقة عنهم.

وشكلت الحكومة الحالية في يوليو/تموز الماضي في أعقاب الانتخابات التشريعية التي أسفرت عن فوز المعارضة، إلا أن التشكيلة الحكومية كانت منذ البداية موضع انتقاد من قبل نواب معارضين اعتبروا أنها تضم شخصيات مثيرة للجدل ولا تعكس نتائج الانتخابات.

وكان وزير الإعلام السابق محمد السنعوسي استقال في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أن تقدم النائب الإسلامي فيصل المسلم بطلب لاستجوابه.

كما هدد نواب المعارضة باستجواب عدد من الوزراء في عدة شبهات بما في ذلك الفساد.

XS
SM
MD
LG