Accessibility links

جنرال روسي يؤكد قدرة طائرات بلاده على تدمير منظومة الصواريخ الأميركية في أوروبا


أكد قائد الفيلق الاستراتيجي الـ37 في سلاح الجو الروسي الاثنين أن الطائرات القاذفة الروسية قادرة على تدمير عناصر منظومة الدرع الأميركي المضاد للصواريخ المنتشر في أوروبا.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس الروسية عن الجنرال ايغور خفوروف قوله إن هذه العناصر "كغيرها من عناصر المنظومة الدفاعية المضادة للصواريخ لا تحظى بحماية كافية وطائرات طيراننا قادرة بكل أنواعها على التشويش عليها وتدميرها".

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت في يناير/ كانون الثاني من تشيكيا وبولندا أن تشكلا قاعدة أوروبية للدرع الأميركية المضادة للصواريخ، الأمر الذي أثار احتجاجات قوية في روسيا.

فقد هددت موسكو الشهر الماضي باستئناف إنتاج الصواريخ المتوسطة المدى في حال نصبت الولايات المتحدة درعها المضادة للصواريخ على مشارفها في أوروبا وبأن هذا النظام قد يشكل هدفا محتملا لها.

كما هدد رئيس أركان الجيش الروسي يوري بالويفسكي بالخروج من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى في حال نشرت واشنطن عناصر لنظام الدرع المضادة للصواريخ في أوروبا الوسطى.

وتحظر هذه المعاهدة نشر صواريخ يتراوح مداها ما بين 500 و5500 كيلومترا أي تلك التي كانت موجهة إلى أوروبا.

غير أن الولايات المتحدة أكدت مرات عديدة أن منظومة درعها ليست موجهة ضد روسيا لكنها تهدف إلى حمايتها من هجمات دول مثل إيران وكوريا الشمالية.
XS
SM
MD
LG