Accessibility links

سيارة مفخخة تنفجر في شمال بغداد وتسفر عن 30 قتيلا وعشرات الجرحى وهجمات في مناطق أخرى


أعلن مصدر أمني عراقي سقوط 30 قتيلا و65 جريحا بينهم نساء وأطفال في انفجار سيارة مفخخة الاثنين في شارع المتنبي العريق الواقع ضمن منطقة باب المعظم شمال بغداد على الجانب الشرقي لنهر دجلة.

ويعد شارع المتنبي من أقدم سوق للكتب في مدينة بغداد حيث تقع عشرات المكتبات التي تعرض كتبا متنوعة والتي يرتادها مئات العراقيين يوميا.

كذلك أدى هجوم نفذه انتحاري بواسطة سيارة مفخخة واستهدف نقطة للتفتيش تابعة للشرطة في منطقة حي العدل غرب بغداد إلى مقتل أحد عناصر الشرطة وإصابة آخر بجروح.

من جانب آخر، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل خمسة أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح بنيران مجهولين استهدفت عددا من الزوار الشيعة المتوجهين سيرا على الأقدام لزيارة مدينة كربلاء قبل مغادرتهم بغداد.

وفي حادث مستقل، قتل شخصان وأصيب خمسة آخرون بجروح، من الزوار الشيعة بنيران مجهولة المصدر في منطقة الدورة جنوب بغداد.

كذلك أصيبت امرأة بجروح في إطلاق نار استهدف مجموعة من الزوار الشيعة لدى مرورهم على جسر الجادرية وسط بغداد.

ويتوجه آلاف الشيعة سيرا على الأقدام من مختلف المدن العراقية في وسط البلاد وجنوبها، إلى مدينة كربلاء حيث مرقد الإمام الحسين.

وقال قائمقام مدينة الصدر الشيخ رحيم الدراجي إن القوات الأميركية داهمت ظهر الاثنين منزل النائب عن التيار الصدري حسن الربيعي في مدينة الصدر الواقعة شرق بغداد دون أن ترافقها قوات عراقية وقاموا بتفتيش المنزل.

وقد استنكر الدراجي هذا المداهمة وقال إنها تمت دون أي مبرر قانوني وإنها استخفاف بعضو برلمان يتمتع بالحصانة.

وتأتي العملية في وقت وسعت فيه القوات الأمنية العراقية والأميركية الاثنين عملياتها في مدينة الصدر الشيعية في جانب الرصافة من بغداد، في إطار تطبيق خطة "فرض القانون" الجديدة في العاصمة.
XS
SM
MD
LG