Accessibility links

التوصية بإسقاط إدراج إسرائيل للقدس في لائحة التراث العالمي


أوصى رؤساء هيئات الآثار في الوطن العربي في نهاية اجتماع طارئ بإسقاط إدراج إسرائيل موقع القدس على القائمة المبدئية الإسرائيلية المقدمة للجنة التراث العالمي في منظمة اليونيسكو. وجاء في البيان الختامي للاجتماع ان المحاولة الإسرائيلية في وضع القدس ضمن قائمة خاصة بإسرائيل يعد مخالفة لاتفاقية لاهاي بخصوص التراث العالمي.

وأوصى البيان بان توجه الدول العربية بشكل جماعي رسالة إلى مدير عام اليونيسكو ورئيس لجنة التراث العالمي تعلن رفضها للقائمة الإسرائيلية المبدئية حتى لا تكسب إسرائيل وضعا ثقافيا ودوليا للقدس عن طريق اليونيسكو.

وكان من ضمن التوصيات التأكيد على الوضع القانوني لمدينة القدس بوصفها مدينة محتلة وفقا للقرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن كذلك اتفاقيات التراث العالمي 1972 واتفاقية لاهاي 1954 ووضع هذه التوصية أمام الأمين العام لجامعة الدول العربية لتبنيها.

وأكد المجتمعون كذلك على مطالبة مدير عام منظمة اليونيسكو بالإعلان الفوري عن تقرير البعثة التي أرسلها إلى القدس وأنهت أعمالها يوم الثالث من آذار/مارس الجاري وتحديد موقف منظمة اليونيسكو من التعامل مع المشكلة حتى يتم اتخاذ القرار الصحيح للوقف الفوري لأعمال الحفر الإسرائيلية بالمسجد الأقصى.

ودعا المجتمعون كذلك إلى وقف حفائر باب المغاربة ووقف الأعمال الإسرائيلية لبناء كنيس يهودي بجوار المسجد الأقصى وبناء جدار الفصل العنصري وبناء المتحف اليهودي أو ما يطلق عليه متحف التسامح على أراضي مقبرة أمانة الله الإسلامية.
XS
SM
MD
LG