Accessibility links

مطارنة ألمان ينتقدون اسرائيل بشدة ويصفون تصرفاتها ضد الفلسطينيين بأنها هولوكوست


شن مطارنة ألمان انتقادات عنيفة ضد تصرفات إسرائيل بحق الفلسطينيين وقالوا في ختام زيارة لهم إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية إن إسرائيل تتصرف مثل النازيين وأقامت جدارا في الضفة الغربية يشبه جدار برلين.

وكان وفد يضم 27 عضوا في مؤتمر المطارنة الألمان قد زار الأحد الماضي إسرائيل شملت زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها إلى متحف ياد فاشيم المخصص لضحايا محرقة اليهود الهولوكوست.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أنه لم تصدر عن الوفد أي انتقادات خلال وجوده في إسرائيل لكن بعد توجههم إلى الأراضي الفلسطينية وعبورهم إحدى نقاط التفتيش في القدس الشرقية، بدأ رئيس أساقفة مدينة كولن الألمانية الكاردينال جواشيم ميشنر بتوجيه انتقادات للإسرائيليين وقال للصحافيين: "إن هذه الإجراءات تتخذ بحق الحيوانات لا البشر".

وأضاف الكاردينال أن الجدار الفاصل الذي تقيمه إسرائيل في الضفة الغربية ذكره بجدار برلين، مشيرا إلى أنه لم يصدق بأنه سيرى في حياته قط شيئا مثل ذلك الجدار.

بدوره، قال مطران مدينة أوغسبيرغ التي كانت تخضع سابقا للقيادة الروحانية لبابا الفاتيكان بنيديكت السادس عشر، إن إسرائيل لها بالطبع الحق بالوجود لكن ليس بهذه الطريقة الوحشية، حسب تعبيره.

وأضاف المطران هانك إنه يعتزم تغيير رسالته التي سيوجهها إلى كنائس ألمانيا هذا العام بحيث تشمل انطباعات وفد المطارنة السياسية عقب زيارتهم للأراضي الفلسطينية ومطالبتهم بتغيير الأوضاع التي يعيشها الفلسطينيون.

وقد أشارت يديعوت أحرونوت إلى أن تلك الانتقادات التي وجهها وفد المطارنة الألمان إلى إسرائيل احتلت مساحة شاسعة في وسائل الإعلام الألمانية أمس الاثنين.

هذا وكانت مجموعة من المطارنة الكاثوليك في ايرلندا قد طالبت الأسبوع الماضي بمراجعة علاقات بلادهم الاقتصادية والثقافية مع إسرائيل بسبب انتهاكاتها للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال رايموند فيلد مطران دبلن إن هناك دليلا على انتهاك إسرائيلي منتظم وعلى نطاق واسع لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.

وقال في بيان أصدرته المفوضية قبل اجتماعها مع وزير الخارجية الايرلندية ديرموت اهيرن إن إسرائيل حولت قطاع غزة إلى سجن كبير، وطالب بوضع حد للقيود المفروضة على لم شمل العائلات الفلسطينية بالإضافة إلى وقف المعاملة المهينة التي يتعرضون لها على نقاط التفتيش.
XS
SM
MD
LG