Accessibility links

مهرجان فالنسيا يكرم الفنانة المصرية يسرا


قرر مهرجان فالنسيا الدولي لسينما المغامرة أن يكرم في دورته الثامنة عشرة في المدينة التي تحمل الاسم نفسه بين 13 و18مارس/ آذار تكريم الفنانة المصرية يسرا.

وقال منظمو المهرجان إن يسرا ستكون حاضرة خلال التكريم الذي يتضمن عددا من الأنشطة ولقاءات مع الصحافيين وعرض عدد من آخر الأفلام التي شاركت يسرا في التمثيل فيها.

ويتم في تظاهرة خاصة خلال المهرجان عرض ثلاثة أفلام مثلت فيها يسرا آخرها "عمارة يعقوبيان" لمروان حامد حيث أدت يسرا دور مغنية صديقة لعادل إمام.
كما يعرض المهرجان فيلمي يوسف شاهين "إسكندرية كمان وكمان" و"المهاجر" حيث تلعب يسرا دور البطولة في كليهما.

ويكرم المهرجان هذا العام إلى جانب الفنانة يسرا الاسباني فرناندو آرابال صاحب فيلم "مقبرة السيارات" الذي أجاد في نقل تصوراته وأحلامه إلى الشاشة في أكثر من فيلم.

وكان المهرجان كرم العام الماضي أربع شخصيات سينمائية بينها الممثلة الفرنسية آني جيراردو.

ويتضمن المهرجان عددا من المسابقات الرسمية والعروض الاستعادية.
وتضم مسابقته الرسمية للأفلام الطويلة ثمانية أفلام من فرنسا والولايات المتحدة وكندا وألمانيا واستراليا والبرازيل ويرأس لجنة التحكم الممثل كلود براسير.

وسيتم خلال هذه الدورة من المهرجان عرض نحو 100 فيلم وتكريم مواهب شابة دأب المهرجان في الكشف عنها.

ويضم المهرجان إلى مسابقته الرسمية للأفلام الطويلة مسابقة للأفلام القصيرة الفرانكوفونية وأن ظل حضور الأفلام محصورا بكل من فرنسا وبلجيكا.

وتأتي فرنسا البلد الذي ينتج أكبر عدد من الأفلام القصيرة في العالم في طليعة البلدان المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة التي أفردت لها لجنة تحكيم خاصة.

وتضم المسابقة 32 فيلما بينها 29 من فرنسا.

ويمنح المهرجان جائزة ريمي جوليان، هذا العام للممثل رشدي زم لكونه قادرا حتى الآن على أداء ادوار تتطلب مجهودا جسديا وادوار تعتمد على الحميمية.

وريمي جوليان هو أشهر فرنسي برع في هندسة العمليات الخطرة والبهلوانية في الأفلام. وقد أنجز هذه الأعمال لعدد من أفلام جيمس بوند.

ويكرم مهرجان فالنسيا منذ وجوده المنتجين السينمائيين. وهو يكرم هذا العام المنتجة كريستين غزلان التي أنتجت "كاليفورنيا" وهم اسم حي شهير وبورجوازي في مدينة كان الفرنسية.
كما أنتجت فيلم "مقاعد الاوركسترا" لدانيال تومسون الذي رشح لعدد من جوائز السيزار الفرنسية.
XS
SM
MD
LG