Accessibility links

"أسامة" و"عشق مصري" يفتتحان مهرجان سينما المرأة


أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان سينما المرأة الذي ستنطلق فعالياته في القاهرة الخميس المقبل أن المهرجان سيفتتح فعالياته بالفلم الأفغاني الروائي "أسامة" والمصري "عشق اخر" .

والفيلم الأفغاني "أسامة" من اخراج يار اماك، وهو فيلم روائي طويل ويعد أول فيلم أفغاني تم إنتاجه عام 2003 بعد سقوط نظام طالبان الذي كان يحظر السينما.

وتدور أحداثه حول أرملة تحاول الحصول على المال من اجل إعالة أسرتها. وبسبب قرار طالبان منع عمل النساء خارج المنزل تتنكر ابنتها البالغة 12 عاما في هيئة ولد لكي تستطيع الذهاب إلي العمل. لكن أمرها ينكشف ويتم اعتقالها.

أما الفيلم المصري "عشق آخر" فهو ثاني أفلام المخرجة المصرية هبة السيسي بعد"المهنة امرأة" الذي حصل على جائزة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية.

كما تعرض في المهرجان ثلاثة أفلام لم تعرض سابقا في مصر أولها "باب المقام " للمخرج السوري محمد ملص، وهو فيلم صور رقميا ونقل في ما بعد إلى شريط سينمائي عادي ويناقش قضايا التطرف الديني في سوريا من خلال قصة واقعية.

وسيتم أيضا عرض الأفلام القصيرة وأفلام المخرجات اللواتي شاركن في مسابقة أفلام الطلبة في مهرجان كان العام الماضي ضمن اتفاق خاص بين مؤسسة كادر وإدارة مهرجان كان.

ومن المنتظر ان تبدأ الاثنين المقبل مسابقة الأفلام القصيرة التي ينظمها المهرجان بمشارك ستة أفلام روائية وأربعة أفلام صور متحركة من كل من فرنسا وجنوب إفريقيا واستراليا وتركيا وبريطانيا والبرازيل ونيوزيلندا.

ويكرم مهرجان المرأة الذي ترئسه علية البيلي في دورته الأولى المخرجة التسجيلية المصرية عطيات الابنودي التي أخرجت عدد كبيرا من الأفلام التسجيلية من أبرزها "حصاد الطين" و"الأحلام الممكنة" و"ساندويتش".

XS
SM
MD
LG