Accessibility links

logo-print

صندوق النقد الدولي يسحب طلبه برفع أسعار الوقود في العراق


أكد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن الوفد العراقي نجح في مباحثاته مع صندوق النقد الدولي في تخفيض النسبة المتبقية من ديونه بنسبة 20%.
وقال الشهرستاني في بيان صادر عن الوزارة إن العراق استطاع خفض ديونه بنسبة 20 %، أي بواقع 28 مليار دولار خلال المفاوضات التي أجراها الوفد مع ممثلي الصندوق الدولي في دولة الإمارات العربية، والذي ضم أيضا كلا من وزير المالية باقر جبرصولاغ ومحافظ البنك المركزي الدكتور سنان الشبيبي.
وأضاف الشهرستاني أن الوفد العراقي استطاع إقناع وفد صندوق النقد الدولي بسحب طلبه برفع أسعار المشتقات النفطية إلى مستويات الأسعار العالمية والإبقاء على مقترح رفع الأسعار بنسبة 15%، لأن الوضع المعيشي للشعب العراقي لا يسمح بفرض أكثر من هذه الزيادة.
وأوضح الشهرستاني أن صندوق النقد الدولي سيقدم في شهر أبريل- نيسان المقبل تقريره للدول الدائنة للعراق في نادي باريس يوضح فيه وفاء العراق بالتزاماته بشأن الإصلاحات الاقتصادية التي طلبها.
وناشد الشهرستاني الدول العربية والأجنبية بان تحذو حذو الولايات المتحدة التي ألغت ديونها المترتبة على العراق بنسبة 100%، وتخفيض بريطانيا وأوربا نسبة ديونهما عليه بمقدار 80 في المئة.
وبيّن الشهرستاني أن الديون المترتبة على العراق والبالغة 140 مليار دولار تم تخفيضها الفترة الماضية على شكل نسب مقابل إصلاحات اقتصادية يلجأ إليها العراق، وفي مقدمتها رفع أسعار منتجاته النفطية.
XS
SM
MD
LG