Accessibility links

بان كي مون يدعو المجتمع الدولي إلى دعم الاتحاد الإفريقي في الصومال


دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي إلى دعم إلى الاتحاد الإفريقي في الصومال عبر جمع الأموال والمساعدات الضرورية اللازمة الأخرى لانتشار قواته.
وأكد بان في تقريره حول الوضع في الصومال نشر الأربعاء وجود حاجة ملحة ليستقر الوضع لإيجاد ظروف مناسبة للحوار والمصالحة وتسهيل انسحاب القوات الإثيوبية.
ورحب بان بقرار الاتحاد الإفريقي نشر قوات في الصومال تصل إلى ثمانية ألاف عنصر، إلا أن عدد الجنود المتوافر حتى الآن من عدد من الدول الإفريقية لم يتعد أربعة ألاف. وشدد بان على أهمية قيام عملية سياسية قابلة للاستمرار في الصومال. وقال بان في تقريره إنه يفترض أن ينتشر جنود السلام كقوة دعم لا كقوة بديلة للعملية السياسية وإلا فسيتم النظر إليهم سريعا على أنهم فريق وسيتحولون إلى جزء من المشكلة. كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بمساعدة دولية سخية للصومال، داعيا كل الأطراف الصومالية إلى تأمين وصول المساعدة الإنسانية واحترام حقوق الإنسان الأساسية للجميع في الصومال. كما شدد على ضرورة دراسة كل الإجراءات من اجل إدارة البعد الإقليمي للأزمة الصومالية وإيجاد وسائل الرد على مصادر القلق الأمني المتعلق بالصومال وجيرانه.
على الصعيد الميداني، قتل مدنيان الأربعاء في كمين نصب لجنود من قوة الاتحاد الإفريقي بعيد توجيه زعيم إسلامي نداء من اجل القتال ضد العسكريين الأجانب في الصومال.
XS
SM
MD
LG