Accessibility links

logo-print

بوش: يجب أن ينتهي الحكم الشيوعي في كوبا بوفاة زعيمها فيدل كاسترو


قال الرئيس بوش في تعليقات للصحف الأميركية عشية مغادرته الولايات المتحدة إلى أميركا اللاتينية في جولة تستمر ستة أيام إنه يجب أن ينتهي الحكم الشيوعي في كوبا بوفاة زعيمها فيدل كاسترو الذي يعاني من متاعب صحية.

ويزور بوش خلال الجولة البرازيل وأروغواي وكولومبيا وغواتيمالا والمكسيك.
ومن المتوقع أن يركز بوش خلال جولته على زيادة نفوذ واشنطن في أميركا اللاتينية لاسيما مع بروز عدد من الزعماء المناهضين للسياسات الأميركية في القارة ومنهم هيوغو شافيز في فنزويلا وإيفو موراليس في بوليفيا.

وقال بوش إن واشنطن ستعمل على تقديم المساعدات لدول أميركا اللاتينية التي تعاني من الفقر والبطالة.
كما دعا إلى فتح الأسواق عبر اتفاقات للتجارة الحرة بين الجانبين الأميركي واللاتيني.

ولكن زيارة بوش قد لا تلقى الصدى المرجو لدى شعوب تلك الدول، وقد بدأت بالفعل عدة مظاهرات في البرازيل ضد الزيارة بينها مظاهرة ضد تحرير السياسات الاقتصادية في قطاعات الزراعة والمناجم.

وعشية وصول بوش إلى البرازيل، انتقدت الحكومة البرازيلية تقرير الخارجية الأميركية السنوي عن حقوق الإنسان وقالت إنه غير منصف.

وأضافت البرازيل أنها لا تعتبر التقارير الصادرة عن دول بشكل مستقل شرعية لأنها عادة ما تكون نابعة من مواقف تلك الدول السياسية. وقال بيان للخارجية البرازيلية إنها مستعدة للتباحث مع كل المنتديات الدولية والإقليمية حول أوضاع حقوق الإنسان.

وكان تقرير الخارجية الأميركية قد قال إن الحكومة البرازيلية تحترم بشكل عام حقوق الإنسان، لكنه أشار إلى انتهاكات متكررة لحقوق المعتقلين والسجناء الذين يتعرضون للضرب والتعذيب في البرازيل.
XS
SM
MD
LG