Accessibility links

الخارجية الأميركية تعرب عن استعداد خليل زاد للتباحث مع الإيرانيين حول قضايا أمنية عراقية


أكدت وزاراة الخارجية الأميركية عن استعداد السفير زلماي خليل زاد للتباحث مع الإيرانيين خلال المؤتمر الدولي والذي سيعقد في بغداد يوم السبت المقبل حول قضايا أمنية عراقية.
من جانبه ،دعا المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إيران إلى اتخاذ خطوات ايجابية لتثبيت استقرار العراق وذلك قبيل انعقاد مؤتمر دول الجوار العراقي المقرر في بغداد السبت. وقال سنو:
"أولا، كي يساعدوا العراقيين، على إيران أن تضمن عدم إرسال أشخاص إلى العراق لارتكاب أعمال إرهابية. وأن تمنع نقل الأسلحة التي تقتل العراقيين والأميركيين وآخرين في العراق.
أما الخارجية الأميركية فأعربت عن استعداد السفير زلماي خليل زاد للتباحث مع الإيرانيين خلال المؤتمر يوم السبت حول قضايا أمنية عراقية.
وعلى صعيدآخر، صرح نائب الرئيس السوري فاروق الشرع بأن بلاده سوف تعمل من اجل استقرار الوضع في العراق ، ولكن تحقيق السلام يستدعي وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من الأراضي العراقية.
وأضاف بعد اجتماعه في دمشق أمس مع نظيره العراقي طارق الهاشمي ، أن سوريا ستساهم وتساعد العراق في استعادة أمنه وتحقيق المصالحة الوطنية .
وقال الشرع إن أساس أي عملية سياسية هو المحافظة على وحدة واستقلال العراق طبقا لجدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية يساعد في تحقيق المصالحة الوطنية التامة.
ويذكر أن سوريا التي تتهمها واشنطن هي وحليفتها إيران بمساعدة المتمردين في العراق ، تعتزم حضور الاجتماع الذي سيعقد في بغداد في العاشر من الشهر الحالي بحضور دول الجوار والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومنظمات دولية ، بهدف وقف أعمال العنف في العراق.
XS
SM
MD
LG