Accessibility links

أنباء عن نية الكويت ترحيل المتظاهرين البدون المطالبين بالجنسية


أفادت مصادر صحافية كويتية يوم الثلاثاء أن حكومة الكويت قد قررت ترحيل البدون الذين شاركوا في تظاهرات مطالبة بالجنسية تخللتها أعمال عنف.

وذكرت صحيفة الأنباء أن القرار اتخذ خلال اجتماع لمجلس إدارة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وهو جهاز مختص بشؤون البدون ويرأسه وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الصباح.

وبحسب الصحيفة، قد نص القرار على "ترحيل المتورطين من أصحاب الجنسيات المعلومة إلى بلدانهم، والإحالة إلى الإبعاد للمتورطين في الأحداث من غير المسجلين بالجهاز المركزي ومن الذين سبق لهم التوقيع على إشعارات مغادرة إلى البلدان المذكورة في استمارة الإشعار".

وأضافت أن القرارات تضمنت أيضا "تسريح العسكريين العاملين في وزارتي الدفاع والداخلية الذين يثبت تورط أبنائهم في المظاهرات وأحداث الشغب" و"سحب البيت الشعبي (المقدم من الحكومة) من كل من يتورط في المشاركة في أحداث الشغب ومخالفة القوانين السارية".

وقالت إن القرارات شملت كذلك "سحب البطاقات الأمنية وشطب ملف التجنيس لكل من يشارك بالفعل والتحريض على مخالفة قوانين البلاد"، مع "ملاحقة المحرضين من الذين يدعون إلى مخالفة القوانين ويحرضون على الفوضى في وسائل التواصل الاجتماعي" بما في ذلك موقعي تويتر وفيسبوك.

وكانت قوات مكافحة الشغب الكويتية قد استخدمت القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه والعصي لتفريق الآلاف من البدون الذين تظاهروا يومي الجمعة والسبت، ما أسفر عن سقوط جرحى واعتقال أكثر من مئة شخص.

والبدون هم غير محددي الجنسية أو المقيمين بصورة غير شرعية في الكويت ولا يمتلكون أي جنسية.

وتؤكد الكويت أن 34 آلفا من أصل 105 آلاف شخص من البدون في الكويت يستحقون الجنسية بينما الآخرون يحملون جنسيات دول أخرى ويتعين عليهم إظهار جوازاتهم الأصلية.

وبحسب احصاءات رسمية نقلتها صحيفة الوطن، فإن 43 آلفا من هؤلاء البدون عراقيون و16400 شخص سعوديون، والباقون سوريون وإيرانيون وأردنيون وحاملو جنسيات أخرى.

ووعدت الحكومة البدون الذين يكشفون عن جوازاتهم الأصلية بمنحهم إقامات طويلة المدى إضافة إلى خدمات مجانية مثل الرعاية الصحية والتعليم.

ونظم البدون في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين تظاهرات للمطالبة بالجنسية، ثم جددوا هذه التظاهرات في ديسمبر/كانون الأول المنقضي.

يذكر أن البدون لا يتمتعون بالخدمات العامة في الكويت مثل التربية والرعاية الصحية التي تقدم للكويتيين مجانا.

XS
SM
MD
LG