Accessibility links

logo-print

بتريوس يقر بعدم وجود حل عسكري في العراق


قال قائد قوات التحالف في العراق الجنرال ديفيد بتريوس في أول مؤتمر صحافي له منذ تسلمه مهامه شهر فبراير/شباط الماضي، إن القوة العسكرية ليست كافية وحدها لإنهاء العنف الدائر في العراق وإن الحاجة تدعو إلى إيجاد تسوية سياسية. وأضاف:
"يدرك كل من لديه إلمام بالتاريخ أنه لا يمكن إيجاد حل عسكري لمشكلة مثل مشكلة العراق وحالة التمرد في العراق. إن التحرك العسكري ضروري للمساعدة في تحسين الوضع الأمني، غير أنه ليس كافيا وحده".

وشدد بتريوس على ضرورة إحراز تقدم على المسار السياسي من خلال إشراك بعض الجماعات المتمردة المعارضة للحكومة العراقية الحالية.

وأبدى بتريوس تفاؤلا إزاء الوضع لا سيما في بغداد مشيرا إلى وجود علامات إيجابية كتراجع العمليات المسلحة في الأسابيع الأخيرة وعودة بعض المهجرين قسرا إلى ديارهم، إضافة إلى نجاح القوات العراقية بمشاركة القوات الأميركية بمصادرة كمية كبيرة من الأسلحة واعتقال وقتل عدد كبير من المتطرفين بينهم قادة من تنظيم القاعدة.

كما صرح بتريوس بأن الولايات المتحدة تستطيع بمشاركة القوات العراقية تحسين الوضع الأمني وتمكين العراقيين من السيطرة على ما وصفهم بالشياطين، الذين يتحملون مسؤولية أعمال العنف التي مزقت المجتمع العراقي، وتحسين الوضع الأمني في العراق ومنح الحكومة العراقية الفرصة التي تحتاجها.
XS
SM
MD
LG