Accessibility links

logo-print

الصين تستكشف من جديد أسرار عالم الأعشاب والجذور


يجري علماء صينيون أبحاثا في مختبرات بشنغهاي وهونغ كونغ على مزايا زهرة تيان شان شوي ليان وهي زهرة بيضاء نادرة تنمو في جبال يكسوها الجليد تستخدم كدواء له مفعول السحر.

وكثيرا ما تحدثت الأساطير الصينية منذ أزمنة طويلة عن أثر هذه الزهرة في المساعدة على إعادة الموتى للحياة. لكن يجري علماء أبحاثا على هذه الزهرة ذات الأطراف المدببة التي في حجم ثمرة الافوكادو على أمل أن يستخصلوا منها دواء جديدا لمعالجة اختلال ضربات القلب وهو مرض خطير يرفع من احتمال الإصابة بالجلطة.

وسعيا للوصول إلى أدوية أفضل وأحدث يجري علماء الصين مجددا أبحاثا على الأدوية الصينية التقليدية التي تستخدم الجذور والأعشاب والتي ظلت تستخدم لآلاف السنين للتوصل إلى المادة الفعالة حتى يتسنى تحويلها إلى أدوية يمكن تصنيعها واستهلاكها بسهولة.

لكن على خلاف العديد من صناع الأدوية الصينيين الذين يبيعون بالفعل الأدوية التقليدية في صورة مساحيق وكبسولات فان العلماء يخطون خطوة إضافية من خلال إخضاع هذه الأدوية التجريبية لاختبارات إكلينيكية مكثفة لتحقيق إقبال عالمي أوسع نطاقا.

وقال لي قوي رونغ وهو أستاذ لأمراض القلب في جامعة هونغ كونغ"ظلت الزهرة تستخدم لآلاف السنين في شينغيانغ والتبت والهند لمعالجة مجموعة من الأمراض... بالنسبة للصينيين كانت تستخدم في اختلال ضربات القلب".

وأضاف "عكفت ثماني سنوات على هذا الموضوع. هدفنا هو إعادة الإيقاع المختل لضربات القلب لوضعه الطبيعي... باستخدام دواء له آثار جانبية أقل".

وبدعم من تمويل حكومي بدأ لي وزملاؤه في معهد شنغهاي للطب الدوائي دراسة زهرة تيان شان شوي ليان قبل ثماني سنوات والتي تنمو على ارتفاع ثلاثة آلاف متر فوق سطح البحر في التبت.

واستخرجوا منها المكون الرئيسي وهو الاكاسيتين واستحدثوا المادة الصناعية المشابهة وحققوا نجاحا في تجارب أجريت على كلاب تعاني من اختلال ضربات القلب. وهم الآن يعملون على تنقية المركب ويأملون أن يبدأوا التجارب البشرية خلال ثلاث سنوات.

وفي حين أن الأدوية الصينية التقليدية ظلت تستخدم لآلاف السنين فهي لا تتمتع بقدر كاف من الفهم والقبول خارج الصين.

ومن خلال إخضاع المركبات المستخلصة من الأدوية التقليدية للتجارب الإكلينيكية يأمل خبراء أن يثبتوا فاعليتها وبيعها في الأسواق الأجنبية.

وتزامنا مع سعي الصين لتحديث قطاع الأدوية المحلية تعمل شركات الأدوية الغربية على الحفاظ على هامش الربح الذي تحصل عليه في الصين وسط تراجع في الأرباح بالأسواق الغربية.

XS
SM
MD
LG