Accessibility links

logo-print

"تحيا كوبا" يفوز بذهبية مهرجان القاهرة الدولي لسينما للأطفال


فاز الفيلم الفرنسي الكوبي "تحيا كوبا" الخميس بذهبية مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال في ختام دورته الـ17 كما حصل على جائزة لجنة تحكيم الأطفال الدولية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة. وأعلن رئيس لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المخرج والمنتج الأميركي لويد كوفمان أن الفيلم للمخرج الكوبي خوان كارلوس كريماتا مالبرتي اختير لصناعته الجيدة وأفكاره الرائعة.
وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تعيش مع أمها المطلقة ومع صديقها وبعد موت جدتها تقرر الأم الانتقال إلى بلدة أخرى فتقوم الفتاة وصديقها بالهرب واللجوء إلى منارة يعمل بها والدها. وفاز بالجائزة الفضية الفيلم الاستوني "رودي" لكاترين لور، كما حصل فيلم فرنسي أيضا على الجائزة البرونزية هو "العقارب الحمراء " لجان فرانسوا دافي.
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز الفيلم التونسي "صابة فلوس" أي الكثير من النقود لأنيس الأسود بالجائزة الذهبية ويصور العلاقة بين الحلم والعمل وترابطهما من أجل تحقيق النجاح. وحصلت استراليا على الجائزة الفضية عن فيلم "قدم دموية" لديان شيركوب في حين حصلت فلسطين على البرونزية عن فيلم "أتمنى" لشرين دعبس. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الهندي "فاناجا" لراجتاش جومالباللي.
وفي جوائز وزارة الثقافة المصرية للأفلام العربية فاز الفيلم الفلسطيني "أتمنى" بالجائزة الذهبية وحصل الفيلم التونسي "صابة فلوس" على الجائزة الفضية وحصلت مصر على البرونزية عن فيلم "عزت اسكندر" لسحر يزبك.

أما مسابقة أفلام الرسوم المتحركة فقد منحت اللجنة التي يرئسها المخرج البريطاني ديريك هايس الفيلم البلجيكي "حكاية استيكة" الجائزة الذهبية في حين حصل الفيلم المصري "عصفور يبحث عن عش" لمها عبد الرازق على الجائزة الفضية وفاز بالبرونزية الفيلم البولندي "مدينة صغيرة مشمسة" لاندرية جوسلنكي.
وفي مسابقة البرامج التلفزيونية حصل البرنامج البريطاني "أريد التصفير " لادوارد فوستر على ذهبية المسابقة وفاز معه من بريطانيا أيضا "من سرق سويسرا" لاندريه تران وهو برنامج إثارة وحيوية يقدم دروس الجغرافيا بالجائزة الفضية في حين فاز البرنامج البولندي "الخيط والترزي" لاندريه جوزينسكي بالجائزة البرونزية.
أما جوائز وزارة الثقافة المصرية المالية للأفلام العربية فقد منحت الجائزة الذهبية للفيلم الصور المتحركة السوري "خيط الحياة " لرزام حجازي وحصل على الجائزة الفضية الفيلم المصري "شجرة القمر في بلد الظلام" لزينب زمزم وحصلت مصر أيضا على الجائزة البرونزية لفيلم "كفر البلاليص" لمنصور شريف.
وكانت لجنة تحكيم الأطفال منحت الفيلم الاسترالي "قدم دموية" أيضا جائزة أفضل فيلم روائي قصير ومنحت جائزتها أيضا للبرنامج المصري "قلوب بتحبك " لماجدة عبد العزيز وتقديم هالة فهمي كأفضل برنامج.
جائزة من طفل لطفل منحتها لجنة الأطفال لكل من الفيلم الهندي "تلوث الهواء " لفيناي راي والفيلم المصري "المدينة الفاضلة - هو ده حلمنا" لليلى عبد العزيز.
وكان المهرجان بدأ في الأول من مارس/آذار وشاركت في المسابقات 19 فيلما روائيا وقصيرا و 46 برنامجا تلفزيونيا وفيلم صور متحركة.
XS
SM
MD
LG