Accessibility links

logo-print

بوش يوقع اتفاقية تعاون مع الرئيس البرازيلي ويعبر عن تفاؤله لمحادثات التجارة العالمية


أعلن الرئيس جورج بوش ونظيره البرازيلي لويز لولا دا سيلفا أنهما متفائلان بتحقيق تقدم في جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية.

وأكد بوش في مؤتمر مشترك مع لولا على الحاجة إلى العمل الكثير وشدد على أن التجارة هي البرنامج الأكثر فعالية لمكافحة الفقر. بدوره قال لولا أنه أبلغ الرئيس بوش عن قرب انتهاء جولة الدوحة لمحادثات التجارة.

وكان الرئيس بوش قد وقع اتفاقية مع نظيره البرازيلي لويز لولا دا سيلفا بشأن التعاون في مجال الوقود الحيوي، علما بأن البرازيل تعتبر من الدول الرائدة في مجال استخدام الإيثانول المستخرج من قصب السكر كوقود للسيارات. وتشير الإحصاءات إلى أن ثمانية من كل عشر سيارات في البرازيل تستخدم الوقود الحيوي.

وتأتي الاتفاقية بين الولايات المتحدة والبرازيل في إطار جهود حكومة الرئيس بوش لاعتماد مصادر بديلة للطاقة ووضع حد لما وصفه بوش بإدمان الولايات المتحدة على النفط.

وقد أثارت جولة بوش في خمس دول في أميركا اللاتينية مظاهرات احتجاجية حاشدة في العديد من تلك الدول للإعراب عن رفض السياسات التي ينتهجها.

ففي البرازيل نظم حوالي ستة آلاف من طلاب الجامعات ونشطاء البيئة والنشطاء ذوي التوجهات اليسارية مسيرة احتجاجية سلمية وسط ساو باولو قبل أن يشتبكوا مع قوات الشرطة التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين.

وفي كولومبيا التي تعتبر حكومتها من أبرز حلفاء الرئيس بوش، اشتبك عشرات من الطلاب في جامعة بوغوتا مع قوات مكافحة الشغب بعد أن رددوا شعارات وكتبوا عبارات على الجدران تندد بزيارة الرئيس بوش.
XS
SM
MD
LG