Accessibility links

logo-print

تركيا تستدعي السفير العراقي احتجاجا على تصريحات مسؤولين


استدعت وزارة الخارجية التركية السفير العراقي لدى تركيا عبد الأمير أبو طبيخ لإبلاغه احتجاج الحكومة التركية على تصريحات مسؤولين عراقيين اتهموا فيها تركيا بالتدخل في الشأن العراقي.

وقالت مصادر دبلوماسية إن وكيل وزير الخارجية فيريدون سينيرلي أوغلوا أبلغ البعثة الدبلوماسية العراقية برفض الحكومة التركية لتلك الاتهامات.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن تلك المصادر، إن سينيرلي أوغلوا أشار خلال الاجتماع إلى أن من حق تركيا إبداء قلقلها حول تطورات الأحداث في بلد يشاطرها الحدود.

ونقلت المصادر الدبلوماسية عن سينيرلي قوله إن استقرار العراق أمر يهم جميع جيرانه، وأشار إلى أن إبداء قلق الحكومة التركية في هذا الصدد لا يعني أن تركيا تسعى إلى التدخل في الشأن العراقي.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد استدعت السفير التركي لدى العراق يونس دميرار أمس لإبلاغه بقلق الحكومة العراقية من التصريحات التي أدلى بها مسؤولون أتراك تتعلق بالشؤون الداخلية للعراق والتي من شأنها التأثير سلبا على العلاقات بين البلدين.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد عبر خلال اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن قبل عدة أيام عن قلقه حيال الأزمة السياسية القائمة بين السنة والشيعة في العراق، محذرا من أنها قد تؤدي إلى تنامي خطر اندلاع حرب طائفية.

XS
SM
MD
LG