Accessibility links

انفجار سيارة مفخخة في بغداد قرب مقر انعقاد المؤتمر الدولي لتعزيز الاستقرار والأمن في العراق


في الوقت الذي افتتح في العاصمة العراقية المؤتمر الدولي لتعزيز الوضع الأمني وتثبيت الاستقرار في البلاد، انفجرت سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش تبعد ثلاثة كيلومترات عن مقر الاجتماع وأسفرت عن مقتل 26 شخصا بينهم 6 جنود وسقطت ثلاث قذائف قرب مقر المؤتمر.
وأكد مصدر طبي في مستشفى الإمام علي في مدينة الصدر أن قسم الطوارئ "تسلم 18قتيلا وأكثر من 40 جريحا أصيبوا بالانفجار". وتتوالى تقارير تفيد بارتفاع عدد القتلى.
وردا على سقوط ثلاث قذائف قرب مقر المؤتمر، قال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية "انها احدى التهديدات التي نواجهها لكن لم تتوقف اعمال المؤتمر".
وخلال كلمته لدى افتتاح المؤتمر،دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الوفود المشاركة في مؤتمر بغداد إلى مساعدة العراق في التصدي لخطر الإرهاب الذي قال إنه أكبر عائق أمام تحقيق المصالحة وإعادة الإعمار في البلاد. وشدد على ضرورة تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لتخليص العراق مما وصفه بوباء الإرهاب.


ودعا المالكي الجهات الإقليمية والدولية إلى حل خلافاتها بعيدا عن العراق لكنه أكد استعداد العراق للعب دور بناء في حل تلك الخلافات واستعرض الجهود التي قامت بها حكومة الائتلاف لإعادة إعمار العراق وتحقيق المصالحة الوطنية وتثبيت الأمن فيه، غير أنه شدد على أن الإرهاب يمثل أكبر عائق أمام تلك الجهود:
XS
SM
MD
LG