Accessibility links

إيران تعلن أنه لا توجد عقبات أمام تسليم روسيا الوقود النووي لمحطة بوشهر الإيرانية


قالت إيران السبت إنه لا توجد عقبات إمام تسليم روسيا وقودا نوويا لأول محطة نووية إيرانية وذلك غداة تهديد موسكو بتأخير جديد في انجاز محطة بوشهر. ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن محمد سعيدي نائب رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية قوله "نأمل في أن تزود روسيا إيران بالوقود الخاص بالمحطة بحلول نهاية مارس/آذار2007 ".

وكان سعيدي التقى هذا الأسبوع في موسكو مسؤولي شركة "اتومسترويكسبرت" بهدف حل ما قالت روسيا انه خلاف بشأن دفع أموال خاصة ببناء المحطة. وقال مصدر روسي قريب من المباحثات "لم يتم التوصل بعد إلى أي حل لتسوية ألازمة". وأضاف المصدر "في حال واصلت إيران التباطؤ في تسوية هذه المسائل فان التأخير المسجل حاليا في جدول انجاز المشروع سيتفاقم". ونفى سعيدي فشل المباحثات، وأكد أن مباحثات جديدة ستبدأ الأسبوع المقبل في طهران.

وكان الاتفاق المحدد بين البلدين ينص على أن تكون المحطة جاهزة للتشغيل في سبتمبر/أيلول 2007. ومن المقرر أن يتم إرسال الوقود النووي قبل ستة أشهر من هذا التاريخ أي في مارس/آذار الجاري. وتبحث الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا مشروع قرار دولي جديد بهدف تشديد العقوبات ضد إيران التي ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم. وكان مجلس الأمن تبنى في ديسمبر/كانون الأول الماضي قرار فرض عقوبات محدودة على إيران.
XS
SM
MD
LG