Accessibility links

خليل زاد يطالب الإيرانيين بوقف تزويد المسلحين في العراق بالأسلحة


قال سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد في مقابلة مع شبكة التلفزيون الأميركية NBC مسجلة ستبث الأحد إنه أجرى اتصالا مباشرا مع الإيرانيين حول ما يقومون به على الأراضي العراقية وعن الاتهامات التي رفضتها طهران، وذلك خلال المؤتمر الدولي الذي عقد السبت في بغداد.
وقال خليل زاد إنه تحدث إلى نظيره الإيراني بضع دقائق لدى افتتاح المؤتمر حول الأمن في العراق والذي شاركت فيها الدول المجاورة والدول الكبرى.
وعلى الرغم من أنه لم يقر بإجراء محادثات مباشرة "مهمة" بين إيران والولايات المتحدة، إلا أن خليل زاد أوضح أنه أثار مع محدثه مسألة تزويد إيران المفترض بالأسلحة للمتمردين العراقيين.
وردا على سؤال حول ما إذا نفى الإيرانيون نقل الأسلحة إلى العراق، أجاب خليل زاد: نعم، لقد نفوا وأثاروا من ناحيتهم مسألة توقيف بعض المسؤولين الإيرانيين وهذا ما أجبت عنه.

وأشار إلى أن الجو العام كان للعمل وللحوار البناء ولم يحتدم النقاش بل كانت المحادثات عادية وصريحة وتخللتها بعض المداعبات أحيانا.

وأشار خليل زاد إلى أن المناقشات حول الطاولة أثارت الأمور الأمنية واقترح العراقيون مجموعات عمل خاصة بأمن الحدود وغير ذلك وتم مناقشة عمل هذه المجموعات.
XS
SM
MD
LG