Accessibility links

logo-print

مقتل 10 أشخاص وإصابة 14 آخرين في تفجير انتحاري قرب الجامعة المستنصرية في بغداد


أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 10 أشخاص وإصابة 14 آخرين في تفجير انتحاري بواسطة حزام ناسف اليوم الأحد قرب الجامعة المستنصرية (شرق بغداد)، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

واوضحت المصادر أن الانفجار وقع داخل حافلة تقل مدنيين قرب الجامعة المستنصرية.

من جانبه، أكد مصدر طبي في مستشفى الكندي (شرق) أن قسم الطوارئ تلقى ثلاثة قتلى وسبعة جرحى أصيبوا بالانفجار.

يذكر أن الجامعة المستنصرية ومحيطها تعرضت إلى ما لا يقل عن ثلاثة تفجيرات أودى أحدها منتصف يناير/كانون الثاني الماضي بحياة ما لا يقل عن 70 من الطلاب والموظفين.

كما أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل العشرات في أعمال عنف متفرقة وقعت اليوم الأحد في العراق بينها انفجار عبوة ناسفة أسفرت عن مقتل خمسة من عمال البناء شمال شرق بغداد.

وقال الملازم محمد سالم من شرطة بعقوبة (60 كم شمال شرق بغداد) إن خمسة من عمال البناء قتلوا فيما أصيب 10 آخرون بانفجار عبوة ناسفة.

وأضاف أن العمال كانوا يستقلون حافلة ركاب صغيرة متوجهين إلى مكان عملهم عندما انفجرت عبوة ناسفة وضعت على الطريق في قضاء بلدروز في محافظة ديالى المضطربة وكبرى مدنها بعقوبة.

وفي حادث منفصل، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت مدنيين في قضاء خانقين (170 كم شمال شرق بغداد)، حسب المصدر نفسه.

وغالبا ما تشهد ديالى التي تضم خليطا من الطوائف والقوميات وتعتبر عراقا مصغرا أعمال عنف دامية.

وفي بغداد، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 19 شخصاً وإصابة 20 آخرين اليوم الأحد في انفجار سيارة مفخخة في حي الكرادة (وسط بغداد) استهدفت زوارا شيعة أثناء طريق عودتهم من كربلاء إثر انتهاء زيارة الأربعين.

وأضافت المصادر أن السيارة المتوقفة إلى جانب إحدى الطرق الفرعية في الكرادة انفجرت لدى مرور أحد المواكب الحسينية في طريق العوده من كربلاء بعد انتهاء مراسم إحياء ذكرى الأربعين للإمام الحسين. وتابع أن بين القتلى والمصابين نساء وأطفالاً.

وفي المشروع (65 كم جنوب بغداد)، أشار مصدر في الشرطة إلى مقتل شخصين في هجوم مسلح استهدف الضحايا وسط الناحية.

وفي جرف الصخر (60 كم جنوب-غرب بغداد) أعلن مصدر في الشرطة مقتل اثنين من عناصر الشرطة وإصابة سبعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة لدى محاولتهم تفكيكها على طريق رئيسي.

وفي الموصل (370 كم شمال بغداد) ،أعلن العميد شرطةمحمد الوكاع مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخر بجروح بانفجار وقع في مقر الحزب الإسلامي العراقي (أكبر أحزاب العرب السنة).

وأوضح أن "الانفجار وقع في منطقة الغزلاني (وسط الموصل) فجر اليوم".

من جانبه، أكد محمد شاكر الغنام مسؤول مقر الحزب في الموصل عن العثور على شخص يرتدي حزاماً ناسفاً بين القتلى الذين قضوا في الانفجار.

وفي المحمودية (30 كم جنوب بغداد)، أكد مصدر أمني مقتل اثنين من النساء وإصابة إمرأة وطفل بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقلهم على الطريق الرئيسي.

وتعرض مقر حزب الفضيلة العراقي في الصويرة (قضاء الكوت) إلى عملية تفجير أسفرت عن إلحاق أضرار مادية بالغة به.
XS
SM
MD
LG