Accessibility links

logo-print

نادي الأثرياء يتوسع وبيل غيتس متربع على القمة


أظهر تصنيف مجلة فوربس لاكبر الثروات في العالم للعام 2007 ان نادي اصحاب المليارات يتوسع باستمرار لكن لم يطرأ أي تغيير على المراكز الخمسة الاولى مع بقاء بيل غيس مؤسس شركة مايكروسوفت على العرش وصعود قوي لاسيا وروسيا.
وينمو نادي اصحاب المليارات عاما بعد عام. وقد بات يضم في صفوفه رقما قياسيا من الاشخاص وصل الى 946 مع انضمام 153 عضوا جديدا اليه مقابل 102 العام الماضي.
من جانبه قال ستيف فوربس رئيس تحرير المجلة إن هذا الارتفاع في عدد اصحاب المليارات هو انعكاس لاقتصاد عالمي ديناميكي، مشيرا خصوصا الى الفورة في الاسواق المالية وسوق العقارات والسلع الاولية ومنتجات التكنولجيا المتطورة، مضيفا انها اغنى سنة في تاريخ البشرية.
ووصل مجموع ثروات الاشخاص الـ946 الى مستوى قياسي قدره 3500 مليار دولار بزيادة 35 في المائة اي ما يقارب ضعف اجمالي الناتج المحلي الفرنسي تاسع اقتصاد في العالم.
في تصنيف العام 2007 لا تزال المراكز الخمسة الاولى على حالها لكن المنافسة حامية جدا. فللسنة الثالثة عشرة على التوالي لا يزال بيل غيتس اغنى انسان في العالم مع ثروة تقدر ب56 مليار دولار.
لكن الفارق بين ثروته وثروة رجل الاعمال الأميركي وارن بافت يتقلص حيث تبلغ ثروة الاخير 52 مليار دولار.
واشارت المجلة الى أن المستثمر المكسيكي كارلوس سليم الذي يحتل المركز الثالث 49 مليارسجل اكبر تقدم في العقد الاخير عبر تحقيقه 19 مليارا اضافيا في غضون سنة.
ولا تزال عائلة كامبراد السويدية التي اسست متاجر "ايكيا" للاثاث في المركز الرابع 33 مليار دولار يليها رجل الاعمال الهندي لاكشمي ميتال بثروة بلغت 32 مليار.
وتضمن التصنيف 15 فرنسيا على رأسهم رئيس مجموعة "لوي فويتون" للمنتجات الفاخرة برنار ارنو بثروة بلغت 26 مليار دولار في المرتبة السابعة الذي تقدم على رئيسة مجموعة "لوريال" لمواد التجميل ليليان بينتكور بثروة بلغت 20.7 مليار دولار في المرتبة الـ12 وهي الاغنى بين نساء العالم الـ83 صاحبات المليارات.
وبحسب التوزيع الجغرافي سيطرت الولايات المتحدة مع 415 ثروة في حين ان افريقيا لا تزال غائبة عن التنصيف.
وتعتبر لويزا كرول المسؤولة في المجلة انها كانت سنة مدهشة لقارة اسيا صاحبة الـ 160 ثروة في التصنيف مع دخول 45 شخصا جديدا نادي اصحاب المليارات ثلثهم من الصين.
وفي الشرق الاوسط الذي يضم 68 من اصحاب المليارات تهيمن تركيا مع 25 ثروة من هذا الحجم تليها السعودية ثم اسرائيل.
وخرجت هند الحريري إبنة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري من التنصيف بعدما كانت اصغر اصحاب المليارات العام الماضي.
وذهب اللقب للالماني البرت فون ثورن اوند تاكسي الذي يبلغ من العمر 23 عاما.
وقد خرج من التصنيف 17 اسما بينهم الياباني يوشياكي تسوتسومي الذي كان اغنى انسان في العالم في الثمانينات من القرن الماضي.
XS
SM
MD
LG