Accessibility links

إسرائيل: إيران النووية ستقيد حركتنا ضد حزب الله وحماس


أكد الميجور جنرال أمير إيشيل رئيس إدارة التخطيط الاستراتيجي بالقوات المسلحة الإسرائيلية أن حصول إيران على السلاح النووي سيجعل من حزب الله اللبناني وحركة حماس في قطاع غزة أكثر عدوانية، معتبرا أن السلاح النووي الإيراني "قد يقيد إسرائيل ويردعها إذا ما أرادت شن حرب ضد الجهتين".

وأوضح إيشيل في تصريحات نشرتها صحف إسرائيلية يوم الثلاثاء أن إسرائيل، المعروف عنها أنها القوة النووية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط، تخشى من أن يجد حزب الله ومعه حركة حماس الطمأنينة في القبلة النووية الإيرانية.

وأضاف أن "هذا من شأنه أن يخلق تحولا كبيرا في الوضع الإستراتيجي لإسرائيل، لأننا إذا ما اضطررنا للقيام بعمل في لبنان أوغزة، فإن الوضع سيكون مختلفا في ظل وجود المظلة النووية الإيرانية".

وتابع إيشيل قائلا "عندما يمتلك الطرف الأخر القدرات النووية وتكون لديه النية لاستخدامها، فإنه يتعين عليك في هذه الحالة أن تفكر مرتين، ومن ثم فإنك ستكون مقيدا بشكل أكبر لأنك في هذه الحالة لا تود الدخول في هذه اللعبة".

وكرر رئيس إدارة التخطيط الإستراتيجي بالقوات المسلحة الإسرائيلية تحذير كبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية من أن "إيران النووية " ستؤدى إلى وجود ما وصفه ب" غابة نووية عالمية " وإلى سباق محموم للتسلح في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن "هناك نحو 100 ألف صاروخ من الممكن أن تطلق على إسرائيل من قبل حماس وحزب الله وإيران وحليفتها سوريا".

وعلى الرغم من أنه يرى أن الموارد السورية استنزفت على مدار عشرة أشهر من الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فقد أشار إيشيل إلى أن الحكومة السورية استثمرت مليارى يورو في المجال الدفاعى على مدار العامين الأخيرين.

ورفض المسؤول الإسرائيلي الحديث عما إذا كانت بلاده تحاول توجيه ضربات لمنشآت إيران النووية أم أنها ستقبل بوجود إيران النووية باعتباره أمرا حتميا يمكن استيعابه من خلال الأسلحة والتحصينات المتطورة، مؤكدا أن "هكذا قرار متروك للحكومة الإسرائيلية".

وتأتي تصريحات المسؤول العسكري الإسرائيلي غداة تصريحات من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان طالبا فيها بفرض عقوبات إضافية على إيران.

وقال نتانياهو إن العقوبات الأميركية والأوروبية الحالية ضد إيران ليست كافية لإرغام طهران على وقف برنامجها النووي.

وبدوره دعا ليبرمان إلى فرض عقوبات على إيران من شأنها خنق طموحات طهران النووية، دون أن يستبعد الخيار العسكري ضد الجمهورية الإسلامية.

XS
SM
MD
LG