Accessibility links

logo-print

ليبيا تعلن أنها ستوقع مع الولايات المتحدة اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية


أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الليبية أن ليبيا ستوقع مع الولايات المتحدة اتفاقية تعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية تهدف إلى إنشاء محطة نووية في ليبيا لإنتاج الكهرباء.

وقالت الوكالة إن رئاسة الوزراء أذنت الأحد لوزارة الخارجية بالتوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالتعاون الأميركي الليبي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية التي تقدمت بها الولايات المتحدة إلى ليبيا.

وأوضحت أن هذه الاتفاقية تهدف إلى إنشاء محطة نووية في ليبيا لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه وتطوير أداء الكيمياء الإشعاعية بمركز بحوث الطاقة.

كما ينص مشروع هذه الاتفاقية على فتح باب الدراسة في مجالات الطاقة النووية في الجامعات الأميركية أمام الطلبة الليبيين وعلى إقامة مشاريع بحثية وتقنية مشتركة في المجالات ذات العلاقة وإنشاء مركز إقليمي للطب النووي وتبادل الخبرة التقنية حسب ما أفادت به الوكالة.

كذلك ينص مشروع الاتفاقية على تعزيز التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مجالات الطاقة والمياه والطب والزراعة والصناعة والبيئة.

وبدأت ليبيا تنفتح على الغرب منذ أن تخلت عن برامج أسلحة التدمير الشامل عام 2003 وسعت إلى استعادة موقعها على الساحة الدولية.
XS
SM
MD
LG