Accessibility links

logo-print

أولمرت وبيريز يشترطان للاعتراف بالحكومة الفلسطينية التزامها بمطالب اللجنة الرباعية


أكد رئيس وزراء إسرائيل ايهود أولمرت التزام حكومته بتحقيق السلام مع الفلسطينيين وأضاف في كلمة مسجلة وجهها إلى المؤتمر السنوي للجنة الأميركية الإسرائيلية للعلاقات العامة ايباك أن إسرائيل لن تعترف بحكومة فلسطينية تشكلها حماس طالما لم تلتزم بمطالب اللجنة الرباعية.

وقال أولمرت: "لن نتعاون مع حكومة تشكلها حماس ولن نعترف بها ولن نتعاون مع أي من الوزراء الأعضاء في حكومة حماس بغض النظر عن انتماءاتهم سواء كانوا من حماس أو فتح أو أي فصيل آخر. يجب على حكومة حماس وأي حكومة فلسطينية الالتزام بمبادئ اللجنة الرباعية والإفراج عن الجندي جلعاد شاليت دون أية شروط".

من جانب آخر انتقد نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز في مؤتمر صحافي في طوكيو الثلاثاء حكومة الوحدة الفلسطينية بالتساؤل كيف يمكن تشكيل تلك الحكومة قبل أن تتفق الفصائل الفلسطينية فيما بينها.

وأضاف بيريز الذي يشارك على رأس وفد إسرائيلي في مؤتمر "وادي السلام" الذي تنظمه اليابان بمشاركة الأردن والسلطة الفلسطينية، أن الرئيس محمود عباس مستعد للاعتراف بإسرائيل والاتفاقات المبرمة ووقف العنف فيما ترفض حركة حماس كل تلك الشروط.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن بيريز قوله إن إسرائيل ستتفاوض مع حماس في حال وافقت على تلك الشروط، مشيرا إلى أن بلاده لا تتصارع مع حركة حماس وإنما مع سياستها الدينية المتشددة، على حد تعبيره.

ويسعى المشاركون في مؤتمر "وادي السلام" إلى إطلاق مشروع اقتصادي فريد من نوعه يهدف إلى تحويل مدينة أريحا إلى مشروع زراعي ضخم وبناء مطار في المدينة لتصدير المحاصيل الزراعية إلى الخارج.

وكشف نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الحكومة اليابانية تعهدت بدعم المشروع ماليا وتقديم 100 مليون دولار تخصص معظمها للفلسطينيين والإسرائيليين.

ورأى بيريز أن الأطراف الثلاثة أضاعت الكثير من الوقت في الحديث عن السياسة ولم تخصص ما يكفي للحديث عن المشاريع الاقتصادية، لافتا إلى أن الإسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا مع الأردن على تحويل المنطقة الحدودية بينهم إلى منطقة مزدهرة اقتصاديا.

وفيما يتعلق بإيران، أعرب بيريز عن أمله في أن تتمكن الحلول السلمية من كبح جماح البرنامج النووي الإيراني، مستبعدا الخيار العسكري كسبيل لحل الأزمة.
وقال بيريز إن من الأفضل حل الأزمة على الصعيدين السياسي والاقتصادي أو حتى النفسي.

وقد تجنب نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي تأكيد امتلاك إسرائيل للسلاح النووي ملتزما بسياسة الغموض التي تتبعها بلاده إزاء هذا الموضوع، واكتفى بيريز بالقول إن إسرائيل لن تكون أول من يستخدم السلاح النووي في المنطقة.
XS
SM
MD
LG