Accessibility links

logo-print

روسيا: التدخل الأجنبي في إيران غير مقبول


حثت روسيا على استبعاد التفكير في شن أي هجوم على إيران بسبب برنامجها النووي لأن ذلك سيعقد الأمور ويضفي علي المنطقة مزيدا من الاضطراب.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن تدخل أجنبي في إيران غير مقبول ويزيد الموقف حرجا.

وقال جيناري جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسية:
" في رأينا أنه ليس من المقبول توجيه أية ضربة عسكرية إلى إيران لأن ذلك سيزيد الموقف حرجا وتعقيدا، وينبغي ألا يسمح بذلك بأية وسيلة من الوسائل".

احتمال فرض حظر على نفط إيران بحلول يوليو/تموز

من ناحية أخرى، قالت مصادر دبلوماسية الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي قد يطبق الحظر النفطي على إيران بداية من فترة تمتد من الآن وحتى يوليو/تموز بعد فترة انتقالية تسمح للدول المعنية بهذا الحظر ما يكفي من الوقت للاستعداد لهذا الحظر.

وقد طرح الدنمركيون الذين يتولون الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي هذا الاقتراح في النصف الأول من عام 2012 وأعلن دبلوماسي أن "اتفاقا ستتم صياغته في الأيام المقبلة" على مستوى السفراء الأوروبيين قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ 27 في بروكسل الاثنين.

وأوضح دبلوماسي أخر أن "تفاهما بدأ يتكون بشان الفترة الانتقالية"، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت بعض الدول قد أعربت عن أن تكون المهلة أقصر تكون بحدود ثلاثة أشهر للبدء بتطبيق الحظر، بينما طالبت تلك التي تقيم علاقات تجارية قوية مع إيران مثل اليونان بمهلة تصل حتى سنة.

وكان رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي الذي تعتبر بلاده أول مستورد للنفط الإيراني، دعا إلى تطبيق حظر تدريجي تستثنى منه الشحنات التي تستخدم في تسديد الديون المتوجبة على إيران بموجب عقود مع الشركة النفطية الايطالية ايني.

وتبيع طهران حوالي 450 ألف برميل في اليوم يذهب 18 في المئة من صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي وخصوصا إلى ايطاليا أي ما يعادل 180 ألف برميل في اليوم واسبانيا 160 ألف برميل واليونان 100 ألف برميل، وهي ثلاث دول تمر بأوضاع اقتصادية سيئة بفعل أزمة الديون.

وقد اكدت إيران، في الوقت الذي تجري فيه مناقشات حول فرض حظر على نفطها على قدرتها على إغلاق مضيق هرمز الذي تمر عبره نسبة 35 في المئة من الحركة العالمية لنقل النفط بحرا قبل أن تعود عن هذه التهديدات في الأيام الأخيرة.

وتساهم هذه التوترات بارتفاع أسعار النفط حيث يتم التبادل بسعر 100 دولار للبرميل الواحد منه.

XS
SM
MD
LG