Accessibility links

السعودية تنتقد شروط إسرائيل على المبادرة العربية وسوريا تتهمها بالتنصل من تحقيق السلام


انتقد وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل الثلاثاء إسرائيل لوضعها شروطا استباقية على مبادرة السلام العربية وطالبها بقبول المبادرة قبل الخوض في تفاصيلها، فيما رأت سوريا أن إسرائيل محرجة وتسعى إلى التنصل من أي حركة باتجاه تحقيق السلام الشامل في المنطقة.

وأضاف الفيصل في مؤتمر صحافي مشترك عقده في الرياض مع خافير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي: "لا نسمع من الإسرائيليين قبولا بل شروطا على كل شيء".

وأكد وزير الخارجية السعودية أنه لا يمكن إجراء مفاوضات بهذه الطريقة التي وصفها بأنها تبدو سخيفة، بحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

من جهته، أكد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الثلاثاء أن ما يطرح في إسرائيل عن تعديل المبادرة العربية هو محاولة إسرائيلية للتنصل من أي تقدم نحو السلام.

وقال الشرع في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك: "إن ما يصدر عن الإسرائيليين بشأن موضوع اللاجئين والحدود هذه كلها أمور تستهدف تبرئة إسرائيل من القبول بالمبادرة العربية للسلام ونفض يد إسرائيل من أي حركة تجاه السلام العادل والشامل المطلوب منها".

وأكد الشرع أن المبادرة العربية لم تأت بأي شيء لا تنص عليه الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، موضحا أن إسرائيل محرجة لأن المبادرة تتضمن كل العناصر الأساسية للسلام وهي لا تستطيع أن تتجاهلها ولا تريد أن تقبلها، حسب تعبيره.

وكانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني قد قالت إن إسرائيل لا تستطيع قبول مبادرة السلام العربية بصيغتها الحالية.

وقالت ليفني في مقابلة أجرتها معها القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي إن القمة العربية قاربت على الانعقاد ويتعين على المشاركين فيها معرفة أي الأجزاء من المبادرة مقبول لدى إسرائيل وأي الأجزاء التي تعتبر خطا أحمر بالنسبة لإسرائيل لا يمكن قبوله.

وفي مقابلة هي الأولى من نوعها مع صحيفة فلسطينية قالت ليفني لصحيفة الأيام إن قضية الحدود يجب أن تسوى عن طريق المفاوضات وليس تقريرها سلفا، كما أشارت إلى أن الاقتراح الذي ينص على أن تكون قضية اللاجئين الفلسطينيين مشمولة بخطة السلام أمر غير مقبول لدى إسرائيل.

ومن جهة أخرى قال مندوب إسرائيل لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف اسحق ليفانون إن بلاده ترفض المبادرة بشكلها الحالي رغم ما تتضمنه من نقاط إيجابية، وأضاف لـ"راديو سوا":
XS
SM
MD
LG