Accessibility links

logo-print

أبو الغيط: رايس ستلتقي خلال زيارة لمصر مع اللجنتين الرباعية الدولية والرباعية العربية


تزور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس مصر في 25 مارس/آذار ثم في أبريل/نيسان للمشاركة في لقاء للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط.
في هذا الإطار، قال وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الثلاثاء للصحافيين إن رايس ستشارك أيضا خلال هذه الزيارة في اجتماع للجنة الرباعية العربية التي تضم مصر والسعودية والأردن ودولة الإمارات والذي سيعقد في مدينة أسوان في صعيد مصر. وكشف أبو الغيط عن أن رايس وفي إطار هذه الزيارة ستتوجه رايس مرتين إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية قبل وبعد اجتماعها في مصر مع اللجنة الرباعية العربية.
وأوضح الوزير المصري أن رايس ستلتقي أيضا الرئيس المصري حسني مبارك خلال زيارتها لمصر.
وأكد أبو الغيط أن رايس ستقوم بزيارة ثانية إلى مصر في أبريل/نيسان لعقد لقاءات مشتركة بين الجنتين الرباعية الدولية والرباعية العربية.
على صعيد آخر، أكدت مصر رفضها طلبا تقدمت به إسرائيل رسميا لتعديل مبادرة السلام العربية التي تنص علي تطبيع العلاقات مع إسرائيل وإلغاء حق العودة للفلسطينيين في مقابل انسحابها من الأراضي العربية المحتلة.
وقال أبو الغيط أن تعديل المبادرة العربية التي طرحت عام 2002 خلال قمة بيروت غير وارد.
وأكد أبو الغيط إلى الصحافيين إنه كان يأمل أن توافق إسرائيل على المبادرة آنذاك بشكل يدفع عملية السلام وذلك إثر زيارة قام بها السفير الإسرائيلي في القاهرة شالوم كوهين إلى مقر وزارة الخارجية المصرية.
وأضاف أبو الغيط أنه على إسرائيل أن تناقش الأساس الذي طرحته المبادرة العربية بكافة عناصرها.
في المقابل، قال كوهين إن رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني سبق وأعلنا أن المبادرة تشمل نقاطا ايجابية وهما يريدان أن تساعد مصر في تفسير موقف إسرائيل لدى الدول العربية.
XS
SM
MD
LG